NORTH PULSE NETWORK NPN

التطبيع السوري والعراقيل

نورث بالس
أكد محللون وباحثون عدم وجود إجماع عربي حتى الآن لعودة سوريا إلى الجامعة العربية، رغم المحاولات الكثير من قبل حكومة دمشق العودة عبر بوابة الأردن.
وقال الباحث الأكاديمي القطري وأستاذ العلوم السياسية، علي الهيل، لموقع “الحرة” إن “موقف قطر يتماهى مع موقف تركيا بشأن عدم التطبيع مع دمشق لأنه، من وجهتي نظر الدولتين، لم يقم بخطوات جادة تجاه شعبه والأسرى والنازحين والمشردين واللاجئين السوريين”.
كما استبعد “الهيل” أن يطبع العراق علاقاته مع سوريا “على الأقل في المدى المنظور”، قائلا: “بغداد تريد النأى بنفسها عن إيران حتى لا يُنظر لاستئناف العلاقات على أنه هدية لطهران” التي تتمتع بنفوذ واسع لدى بعض الفصائل المسلحة في بلاد الرافدين.
وأضاف: “ليس بالضرورة أن يحد التطبيع مع سوريا من التدخل الأجنبي، فيمكن عودة العلاقات في ظل بقاء النفوذ الروسي والإيراني”.
من جانبه قال المحلل السياسي السوري غسان إبراهيم إنه يستبعد أيضا انضمام السعودية لموقف الإمارات في التطبيع مع حكومة دمشق.
وأضاف:”السعودية لن تطبع مع سوريا حتى تشاهد عمليا إبعاد إيران خصوصا في ظل موقف الرياض المتشدد تجاه حزب الله في لبنان والحكومة الموالية له

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.