NORTH PULSE NETWORK NPN

لحماية سوريا… روسيا تراوغ قانون قيصر

 

نورث بالس

كشف مدير التعاون الدولي للجمارك الروسية فلاديمير فيكتوروفيتش أن أكثر من 60 بالمئة من البضائع السورية المصدرة إلى روسيا معفاة حالياً من الرسوم الجمركية.

ولفت فيكتوروفيتش، أنه قريباً ستكون كل هذه البضائع المصدرة معفاة من الرسوم.

وتمر مناطق حكومة دمشق بأوضاع معيشية واقتصادية مزرية، بسبب الارتفاع الهائل في أسعار المواد الغذائية والمشتقات النفطية، إضافة للشرخ الواسع بينها وبين دخل الفرد في كافة المناطق التي تسيطر عليها حكومة دمشق.

وقال المسؤول الروسي في تصريح لوكالة “سانا” الحكومية، إنهم وقعوا مع حكومة دمشق اتفاقات تهدف إلى توضيح خطوات الاستفادة من نظام الممر الأخضر المعمول به لدى الجمارك الروسية لتقديم التسهيلات للشركات السورية ومنتجاتها المصدرة إلى روسيا وضمان وصولها للأسواق الخارجية.

ويرى مراقبون للشأن السوري، أن الخطوة الروسية تأتي في سياق الالتفاف على قانون قيصر والعقوبات التي فرضتها أمريكا على سوريا في سياق هذا القانون.

موضحين أن روسيا تعمل أيضاً إلى الارتقاء بواقعها الاقتصادي عبر سوريا، واستخدامها كمرر لنقل بضائعها إلى الشرق الأوسط وبالمجان دون أن تدفع أي رسوم جمركية كونها تسيطر على الساحل السوري.

وبموجب خارطة الطريق الموقعة بين الجانبين سيعتمد مستقبلاً في المرحلة التجريبية عدد من المصدرين الشركات كتجربة أولية للعمل والاستفادة من نظام الممر الأخضر الجمركي الروسي.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.