NORTH PULSE NETWORK NPN

في اليوم العالمي للطفولة… مطالبات بمنح مستقبل واعد لأطفال سوريا

الشهباء/ نورث بالس

ذكرت هيئة الشؤون الاجتماعية والعمل في إقليم عفرين المجتمع الدولي والأطراف الموقعة على اتفاقية اليوم العالمي لحقوق الأطفال في ذكراها السنوية بالتزامها واحترامها لتعهداتها وتكفلها بتنفيذ البنود الموقعة لمنح مستقبل واعد لكل طفل في سوريا عموماً والمناطق التي تسيطر عليها تركيا خصوصاً.

وبالتزامن مع الذكرى السنوية لليوم العالمي لحقوق الطفل المصادف لـ20 تشرين الأول/نوفمبر أدلت هيئة الشؤون الاجتماعية والعمل في إقليم عفرين اليوم بياناً إلى الرأي العام ونظمت احتفالية لأطفال عفرين المهجرين كنوعٍ من الدعم المعنوي.

قرئ البيان أمام صالة ميتان في مركز الثقافة والفن بناحية أحداث في مقاطعة الشهباء بالغات الثلاث الكردية من قبل الطفلة لافا سيدو، العربية الطفلة ديانا رفاعي والانكليزية من قبل عضوة الإدارة الذاتية الديمقراطية ناريمان حسين.

وجاء البيان كالآتي:

“يخلد المجتمع الدولي يوم العشرين من نوفمبر (اليوم العالمي لحقوق الطفل ) والذي يصادف الذكرى الثانية والثلاثون لصدور اتفاقية حقوق الطفل والتي اعتمدتها الجمعية العامة للأمم المتحدة منذ عام 1989م.

اليوم العالمي للطفل هو أكثر من مجرد يوم نحتفي فيه بالأطفال في كل مكان انه فرصة سنوية لنلزم انفسنا بحماية حقوق كل طفل تلك الحقوق الراسخة التي لا يمكن التنازل عنها، والتي تعهد العالم بحمايتها في مثل هذا اليوم فمن حق الطفل أن ينعم بالكرامة والأمن وأن يعامل معاملة عادلة ويعيش حياة خالية من الظلم والكره و الحقد وأن يأخذ فرصته في الحياة.

أن اكثر المخاطر التي يتعرض لها الاطفال هو التأثر بالنزاعات المسلحة وما ينتج عنها من انعكاسات نفسية واجتماعية ومعرفية وما يجري في سوريا وخاصة في المناطق المحتلة في شمال وشرق سوريا من قبل المحتل التركي ومرتزقته كعفرين واجزاء من مناطق الشهباء وراس العين وتل ابيض من قتل للاطفال كالمجزرة التي حصلت في تل رفعت التي راح ضحيتها /8/ اطفال والهجمات على المشافي والمدارس مما يؤدي الى انقطاع الاطفال عن التعليم وبالتالي حرمانهم من حقهم الطبيعي في التعليم ينبغي علينا مواجهة الحقيقة المطلقة انه في مختلف انحاء العالم يجري انتهاك حقوق الملايين من الاطفال حيث يكونون ضحايا للعنف والاساءة والاستغلال حيث تعتبر هذه الافعال جرائم حرب وانتهاك واضح لحقوق الانسان والاطفال حسب ما نصت عليها الاتفاقيات الدولية.

يتيح هذا اليوم لكل منا نقطة وثب ملهمة للدفاع عن حقوق الطفل وتعزيزها والاحتفال بها وترجمتها الى نقاشات وافعال لبناء عالم افضل للأطفال لانهم عماد المجتمع و امل المستقبل الذي يعتمد عليه العالم اجمع في التقدم و التطور و الازدهار.

ونحن في هيئة الشؤون الاجتماعية و العمل واطفال اقليم عفرين في الشهباء وبهذه المناسبة نجدد كامل تضامننا مع ضحايا انتهاكات حقوق الطفل اقليميا وعالميا وكما نضم صوتنا الى صوت المدافعين عن حقوق الانسان في قلقها الشديد ازاء الوضع المتردي لأحوال الطفولة مما يتطلب مضاعفة الجهود لتحقيق الاهداف التي سطرتها القمم العالمية.

ونذكر المجتمع الدولي والدول الأطراف في هذه الاتفاقية بالتزامها واحترامها لتعهداتها وتكفلها بتنفيذ البنود الموقعة لمنح مستقبل واعد لكل طفل وتعبئة كل الاطراف من اجل دعم الاطفال وجعل مستقبلهم امراً واقعا، وأن يحصل جميع الأطفال على حقوقهم وان تكون هذه الحقوق غير قابلة للتفاوض كما نناشد جميع المنظمات و الجمعيات العاملة في مجال حقوق الطفل الى تكثيف جهودهم و تقديم الدعم اللازم لمساعدة الاطفال في الاستمتاع بطفولتهم”.

وبعد ألقى البيان، نظمت هيئة الشؤون الاجتماعية والعمل وحركة الهلال الذهبي في إقليم عفرين احتفالية لأطفال عفرين المهجرين كنوعٍ من الدعم المعنوي بتقديم فقرات من الرقص والغناء الفلكلوري وقدموا لهم هدايا متواضعة من دفاتر وأقلام وسط أجواء من الفرح والبسمة البرئية على وجه الطفولة بهذه المبادرة.”

 

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.