NORTH PULSE NETWORK NPN

أمريكا تكشف هوية المقتول بضربتها الجوية في إدلب

نورث بالس

كشفت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) عن هوية الشخص الذي قُتل بغارة أمريكية في سوريا، في 3 ديسمبر/ كانون الأول الحالي.

وقال المتحدث باسم “البنتاغون”، جون كيربي، في مؤتمر صحفي، أمس الاثنين 6 ديسمبر/ كانون الأول، إن الغارة لطائرة دون طيار استهدفت جماعة “حراس الدين”، فرع تنظيم “القاعدة”، وإن “القيادي المقتول يُدعى “مصعب كنان”.

ولم يقدم كيربي أي معلومات إضافية عن هوية الشخص، وأضاف أن المراجعة الأولية للغارة الجوية “تشير بالفعل إلى احتمال وقوع خسائر مدنية محتملة”.

وتابع، “كل ما أعرفه هو أن القيادة المركزية الأمريكية أطلقت تقريراً لتقييم الخسائر المدنية جراء الضربة، وهو ما يتعيّن عليهم القيام به عندما يعتقدون أن هناك احتمالية، وبقدر ما أعرف، لا يزال هذا مستمراً”.

وفي 4 ديسمبر/ كانون الأول الحالي، أعلنت القيادة المركزية مسؤوليتها عن غارة جوية بالقرب من إدلب، وقال المتحدث باسمها، بيل أوربان، في بيان له، إن الجيش الأمريكي شنّ أمس غارة بطائرة من دون طيار استهدفت زعيماً ومخطِّطاً بارزاً في “القاعدة”.

وأوضح أوربان أن المعطيات الأولية للغارة تشير إلى احتمالية إصابة ضحايا مدنيين، مضيفاً أن القيادة الأمريكية تتخذ جميع الإجراءات الممكنة لمنع “الخسائر في أرواح الأبرياء”.

“الدفاع المدني السوري/ الخوذ البيضاء” أعلن، في 3 ديسمبر/ كانون الأول الحالي، عن مقتل شخص كان يستقل دراجة نارية بالقرب من قرية “كفر بطيخ” جنوبي إدلب، جرّاء قصف بطائرة مسيّرة أمريكية استهدفته بشكل مباشر، بينما أُصيب سبعة مدنيين من عائلة واحدة في أثناء مرورهم بسيارة يستقلونها عبر الطريق.

ولم تُعرف هوية الشخص الذي استهدفته الطائرة الأمريكية حينها، بينما تداولت حسابات لناشطين عبر مواقع التواصل الاجتماعي، صوراً تظهر بطاقة شخصية قالوا إنها للشخص المُستهدَف، ولم تتمكن أي جهة التحقق من صحتها.

ويعتبر “حراس الدين” فرعاً لتنظيم “القاعدة” في سوريا، وهو أبرز الجماعات “الجهادية” الملاحَقة من قبل “هيئة تحرير الشام” صاحبة النفوذ في إدلب.

واستهدف التحالف “الجهاديين” من مختلف التشكيلات على الأراضي السورية، وقُتل خمسة قياديين في “حراس الدين” بثلاثة استهدافات عبر طائرات مسيّرة (درون)، بين يونيو/ حزيران وأكتوبر/ تشرين الأول 2020.

وأبرز القادة الذين قُتلوا على يد التحالف عبر الطائرات المسيّرة، “خالد العاروري” الملقب بـ”أبو القسام الأردني”، نعاه “حراس الدين” في 24 يونيو/ حزيران 2020، ويشغل نائب القائد العام للتنظيم.

ويعتبر “أبو القسام” من القياديين البارزين في التنظيم، وكان مقرباً من “أبو مصعب الزرقاوي”، أمير تنظيم “القاعدة” السابق في العراق.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.