NORTH PULSE NETWORK NPN

مركز حقوقي يكشف أعداد المعتقلين في سجون تركيا بعفرين شمال سوريا

نورث بالس

كشف “مركز توثيق الانتهاكات في شمال سوريا”، في تقريره الصادر، اليوم الأحد 12 ديسمبر/ كانون الأول، عن اعتقال 31 مدني في منطقة عفرين، شمال سوريا، منذ بداية شهر ديسمبر/ كانون الأول 2021، وذلك من قبل القوات التركية والفصائل التابعة لها.

وأضاف التقرير، أنه تم توثيق اعتقال /7433/ شخصاً منذ سيطرة القوات التركية والفصائل الموالية لها على منطقة عفرين في مارس/ آذار 2021، حيث تعرض منهم 1098 شخصاً للتعذيب، وقتل منهم 137، كما تم الإفراج عن قرابة 5100 منهم، فيما مصير بقية المعتقلين مازال مجهولاً. وأشار إلى أن عدد من تم الإفراج عنهم بعد دفع الفديات وصل إلى 1255 شخصاً. كما قتل 2391 شخصاً نتيجة العمليات القتالية أو التفجيرات والاغتيالات ومخلفات المعارك من الألغام التي لم تنفجر.

وأعلن المركز في تقريره الصادر أمس السبت 11 ديسمبر/ كانون الأول الجاري، عن وجود أكثر من ثلاثة آلاف معتقل سوري في سجون فصائل تابعة لتركيا بمناطق سيطرتها شمال سوريا.

وجاء في تقرير “المركز” أن قرابة 200 منهم تم نقلهم للمحاكمة في تركيا، منهم 85 سورياً تمت محاكمتهم بأحكام قاسية بدون حضور محامي الدفاع أو إبلاغ عوائلهم لحضور جلسات المحاكمة.

وأضاف التقرير أن المعتقلين تعرضوا بشكل أو آخر لمختلف أنواع التعذيب، فيما قتل ما لا يقل عن 172 بسبب التعذيب منذ بداية التوغل التركي في شمال سوريا في أغسطس/ آب 2016، مشيراً إلى أن عمليات الاعتقال والتعذيب تجري تحت أعين وبمشاركة أفراد من الجيش التركي وضباطه ومشاركة جهاز المخابرات التركية، وذلك استناداً لعدة شهادات ومقابلات أجريت مع الضحايا.

وأكد المركز أن تركيا تتحمل بشكل مباشر مسؤولية التحقيق في أسباب الوفيات داخل المعتقلات، وتبعاتها لأن ما يجري في تلك السجون يتم إبلاغ الجيش التركي بها، وأن الوفيات الناتجة عن التعذيب يتم إبلاغه بها.

كما أشار التقرير إلى أن “الجيش الوطني السوري” ومختلف تشكيلاته وفصائله المتعددة والأجهزة الأمنية المرتبطة به (جهاز الأمن العسكري، جهاز الأمن السياسي، جهاز الشرطة) يضاف إليهم المحاكم والقُضاة، جميعها منخرطة في التعذيب وفي الوفيات بسبب التعذيب، حيث أن لكل فصيل سجون خاصة، ولكن جهاز أمني سجن ضمن قطاعات جرى توزيعها، وأن كل فصيل لديه جهاز أمني وسجن وقضاء خاص به ضمن مناطق سيطرته.

وقال التقرير إن عدد المعتقلين من قبل “الجيش الوطني السوري” وبقية الأجهزة الأمنية وصل إلى /8453/ مواطناً سورياً، وتم توثيق تعرض /1299/ شخصاً منهم للتعذيب، تم الإفراج عن قرابة /5410/ أشخاص منهم، فيما مصير بقية المعتقلين مازال مجهولاً، كما أن /172/ شخصاً توفوا نتيجة التعذيب، و/1605/ شخصاً تم الإفراج عنهم مقابل دفع فدية مالية.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.