NORTH PULSE NETWORK NPN

تدهور في صحة المحامية نسرين سوتوده المضربة عن الطعام في سجون إيران 

نورث بالس

نُقلت نسرين سوتوده، المحامية الإيرانية الناشطة في مجال حقوق الإنسان، التي بدأت قبل أكثر من شهر إضراباً عن الطعام، من السجن إلى مستشفى في طهران بعد «تراجع حاد» في وضعها الصحي، بحسب ما أفاد زوجها.

وبحسب وكالة الصحافة الفرنسية، تمضي سوتوده الحائزة عام 2012 جائزة «ساخاروف» التي يمنحها البرلمان الأوروبي، حكماً بالسجن لمدة 12 عاماً في سجن إيوين في طهران، صدر العام الماضي بحق المحامية التي سبق لها الدفاع عن نساء تم توقيفهن لاحتجاجهن على قوانين يعتبرنها مجحفة بحق المرأة.

وذكر زوجها رضا خندان لوكالة الصحافة الفرنسية، يوم (السبت)، أن سوتوده أدخلت وحدة العناية بأمراض القلب في مستشفى طالقاني في العاصمة الإيرانية، بعد وصولها إلى قسم الطوارئ في وقت سابق اليوم. وأوضح: «سُمح لنا برؤيتها لبعض الوقت. ضعفت حالتها بشكل حاد، فقدت الكثير من الوزن، وعيناها غائرتان».

وكان خندان أفاد في وقت سابق بأن سوتوده بدأت في 11 أغسطس (آب) الماضي، إضراباً عن الطعام. ونشر بيانا لها تقول فيه إن أوضاع السجناء السياسيين تزداد صعوبة، لا سيما في ظل القلق من انتشار فيروس «كورونا» المستجد الذي تعد إيران أكثر الدول تأثراً به في منطقة الشرق الأوسط.

وقالت سوتوده (57 عاماً) إن إضرابها عن الطعام هو لتأمين إطلاق سجناء سياسيين لم يستفيدوا من الإعفاءات التي أتاحت الإفراج عن عشرات آلاف المدانين الآخرين إثر انتشار «كوفيد – 19»، بعد عدم تجاوب القضاء مع مناشداتها المكتوبة.

وأبدى زوج المحامية قلقه إزاء صحة زوجته في المستشفى، معتبراً أن الأخير «ليس مكانا آمنا في ما يتعلق بفيروس (كورونا)، ويفتقد (إجراءات العزل المناسبة)».

وشدد خندان الذي عاد من المستشفى قرابة منتصف ليل السبت الأحد، على أن ما تعانيه زوجته «صعب جدا»، مشيراً إلى أن السلطات المشرفة على السجن «لا تتعاون ولا ترد علينا بشكل ملائم لدى سؤالنا عن حال السجناء. لم يتم إبلاغنا حتى بنقلها للمستشفى».

وأشار إلى أن العائلة علمت بنقل نسرين للعلاج عن طريق إحدى السجينات التي أبلغت زوجها الذي تواصل مع خندان وأعلمه بذلك.

المصدر: الشرق الأوسط

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.