NORTH PULSE NETWORK NPN

بايدن يفكر في تصنيف الحوثيين كإرهابيين

نورث بالس

قالت صحيفة العرب نيوز السعودية، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن يدرس تصنيف الحوثيين اليمنيين على أنهم جماعة إرهابية مرة أخرى.

وجاء تعليق بايدن، الذي أدلى به في مؤتمر صحفي بالبيت الأبيض يوم الأربعاء، بعد هجوم عبر الحدود يوم الاثنين أسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص في الإمارات العربية المتحدة. وأعلن الحوثيون، وهم جماعة مسلحة تسيطر الآن على جزء كبير من اليمن، مسؤوليتهم عن الهجوم الذي يقول الإماراتيون إنه استخدم صواريخ وطائرات مسيرة، وأشعلوا حرائق في مستودع وقود ومطار دولي.

دفع الهجوم الإماراتيين والسعوديين إلى تصعيد شهور من المطالب بأن تستعيد الولايات المتحدة تصنيفها الإرهابي للحوثيين. رفع بايدن هذا التصنيف بعد فترة وجيزة من توليه منصبه، حيث عملت إدارته دون نجاح لبدء محادثات السلام وإنهاء الحرب التي استمرت ثماني سنوات في اليمن.

واشتكت جماعات إغاثة من أن تصنيف الإرهاب، الذي يحد من تفاعل الكيانات الاميركية، يعقد العمل الإنساني في الدولة الخليجية الفقيرة اليمن. وقال بايدن الأربعاء إن إعادة التصنيف الإرهابي “قيد النظر”.

أعرب وزير دفاعه، لويد أوستن، عن تضامنه مع أمن الإمارات في محادثة في وقت سابق الأربعاء مع ولي عهد أبوظبي، محمد بن زايد.

كانت الإمارات عضوًا في التحالف الذي دخل الحرب الأهلية في اليمن عام 2015، بعد أن اجتاح الحوثيون العاصمة صنعاء العام السابق وأطاحوا برئيس البلاد من السلطة.

استخدم الحوثيون طائرات مسيرة وصواريخ لمهاجمة السعودية وأهداف نفطية في الخليج العربي على مدار حرب اليمن. وكان هجوم يوم الاثنين أول اعتراف من الإمارات بضربها من قبل الحوثيين”.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.