NORTH PULSE NETWORK NPN

هل هي أجواء ما قبل الحرب.. موسكو تجلي دبلوماسييها من كييف

نورث بالس

بدأت روسيا إجلاء طاقمها الدبلوماسي من أوكرانيا. ورداً على استفسار هاتفي من وكالة الصحافة الفرنسية، أكد الناطق باسم السفارة الروسية في كييف، دينيس غولينكو، أن عملية الإجلاء جارية. ولم يعد العلم الروسي يرفرف على سطح السفارة الروسية في العاصمة الأوكرانية وكان العديد من الأشخاص يخرجون حاملين حقائب.

وأفاد غولينكو بأن العديد من السفارات الغربية أجلت أيضاً جزءاً من طواقمها الدبلوماسية، وبأن موسكو قررت أن تقوم بالأمر نفسه بوصفه «إجراءً موقتاً». وأعلنت روسيا أمس الثلاثاء أنها ستجلي دبلوماسييها من أوكرانيا، متهمة السلطات في كييف بعدم القيام بما هو ضروري لضمان سلامتهم. ويأتي هذا القرار بعدما وافق البرلمان الروسي على طلب الرئيس فلاديمير بوتين نشر جنود روس على الأراضي الأوكرانية الانفصالية عقب الاعتراف باستقلال منطقتي دونيتسك ولوغانسك في شرق أوكرانيا.

وفي هذا الإطار، قال آندريه تورتشاك، العضو البارز بالحزب الحاكم في روسيا، اليوم الأربعاء، إن الجيش الروسي سيدخل منطقتين انفصاليتين في شرق أوكرانيا اعترفت موسكو باستقلالهما، إذا طلب زعماء الانفصاليين هناك ذلك.

وأضاف تورتشاك أن أي انتشار من هذا القبيل سيكون «له طابع عمليات حفظ السلام» على حد وصفه. وقال تورتشاك ودينيس بوشيلين، زعيم واحدة من المنطقتين الانفصاليتين، للصحافيين إن «الجيش الروسي غير موجود حتى الآن (في الأراضي التي يسيطر عليها الانفصاليون) رغم مزاعم الغرب بأن موسكو لها وجود عسكري سري هناك منذ أعوام». وأوضح بوشيلين للصحافيين أن القوى الانفصالية في دونباس «لا تحاول توسيع رقعة أراضيها، مضيفة أنها تفضل حل أي مشكلات لترسيم الحدود مع أوكرانيا سلمياً.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.