NORTH PULSE NETWORK NPN

الخارجية الأمريكية ترد على خارجية حكومة دمشق حول نفيها اختطاف أو إخفاء أي مواطن أمريكي

نورث بالس

علقت الخارجية الأمريكية على بيان وزارة خارجية حكومة دمشق ، حول نفيها اختطاف أو إخفاء أي مواطن أمريكي في سوريا، بمن فيهم الصحفي أوستن تايس، بأنه مازال لدى دمشق فرصة لإطلاق سراح الصحفي الأمريكي.

وخلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته الخارجية الأمريكية، أمس الأربعاء ، قال المتحدث باسم الخارجية، نيد برايس، “إن رأي واشنطن في الموقف السوري تجاه الصحفي الأميركي المحتجز أوستن تايس لم يتغير”.

واعتبر برايس، أن لدى دمشق في سوريا فرصة لإطلاق تايس الذي اختفى في سوريا قبل عشر سنوات، مكررًا موقف الإدارة الأمريكية في متابعة كل السبل لتأمين الإفراج عنه.

وذكر برايس بأن الحكومة الأمريكية تحاورت “بشكل مباشر” مع حكومة دمشق لمحاولة إعادة أوستن إلى بلاده، فيما لم تعترف الحكومة باحتجازه.

ونفت الخارجية السورية، في وقت سابق من الأربعاء، اختطاف أو إخفاء أي مواطن أمريكي في سوريا، أو إقامته في مناطق سيطرتهم ، ردًا على تصريح الرئيس الأمريكي، جو بايدن، في 10 من آب الحالي، الذي قال فيه إن الحكومة الأمريكية تعلم “على وجه اليقين أن النظام السوري يحتجز الصحفي الأمريكي أوستن تايس”.

واعتبرت الوزارة “الاتهامات” الأمريكية باختطاف أو اعتقال مواطنين أمريكيين، من بينهم أوستن تايس، “باطلة”، وأضاف البيان أن “سوريا تؤكد أن أي حوار أو تواصل رسمي مع الجانب الحكومي الأمريكي، لن يكون إلا علنيًا”.

واعتُقل الصحفي عند حاجز خارج دمشق في 13 من آب 2012، والتقى قبل اختفائه بمجموعة من الناشطين المدنيين وعناصر من الفصائل الموالية لتركيا في مدينة داريا، جنوبي دمشق، وأجرى معهم لقاء حصريًا، وجهز تقريره، ثم أوصله العناصر إلى خارج المدينة، وانقطعت أخباره عقب ذلك.

وفي 14 من آب 2020، كشف وزير الخارجية الأمريكي السابق، مايك بومبيو، أن الرئيس السابق، دونالد ترامب، وجه رسالة إلى حكومة دمشق، في آذار 2020، لفتح حوار حول أوستن، لكن دمشق طالبت بالمقابل بانسحاب القوات الأمريكية من الرقة، واستئناف العلاقات الدبلوماسية الأمريكية مع سوريا، ورفع بعض العقوبات، الأمر الذي رفضته واشنطن.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.