NORTH PULSE NETWORK NPN

خفض مخصصات الخبز في مناطق حكومة دمشق وتداعياته

نورث بالس

خفّضت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك في حكومة دمشق مخصصات الخبز عبر البطاقة الذكية، بما يخص الكميات الممنوحة للشخص الواحد والشخصين، كما قررت استبعاد فئات جديدة من الدعم.

وبحسب قرار وزارة التجارة الداخلية الصادر السبت، فقد انخفضت حصة الشخص الواحد من أربع ربطات إلى ثلاث ربطات خبز في الأسبوع، كما انخفضت مخصصات الشخصين من ست ربطات في الأسبوع إلى خمس.

وأرجع معاون وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك، سامر سوسي، سبب التخفيض إلى “المساواة بين كميات الخبز الموزعة على المواطنين”.

وزعم السوسي أن مخصصات الفرد اليومية هي أعلى من المعدل الوسطي لاستهلاك الفرد من مادة الخبز، بحسب الاحتياجات المحددة للفرد في مديرية الموارد والأمن الغذائي.

وحددت وزارة التجارة الداخلية سعر ربطة الخبز المباعة في الأفران الحكومية عبر “البطاقة الذكية” التي تستفيد منها شرائح من المجتمع بمبلغ 250 ليرة سورية، وتباع لدى معتمدي الخبز بين 350 و500 ليرة.

ويشكو سوريون في مناطق حكومة دمشق من أن الكميات المخصصة للخبز المدعوم لا تكفي حاجات الأسرة، حيث تبلغ حصة الفرد يوميا وفق القائمة الجديدة أقل من رغيفي خبز لثلاث وجبات.

ويأتي تخفيض الكميات وسط استمرار أزمة القمح وتراجع كميات الإنتاج، في حين تضطر حكومة دمشق للاستيراد لتأمين النقص وتغطية العجز لديها، وتبرر خفض الكميات بأنها لتقليل الفارق المالي بين التكلفة وسعر البيع.

في سياق متصل، ألغت وزارة الاتصالات والتقانة في حكومة دمشق ، الجمعة، الدعم عن العاملين في المحطات الخارجية لوزارة النقل في أثناء فترة خدمتهم الخارجية، بحسب ما نقلته صفحة الوزارة في فيسبوك. كما استثنت حكومة دمشق الأشخاص الحاصلين على رخصة بطاقات “فيميه” للسيارات من “الدعم الحكومي”.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.