NORTH PULSE NETWORK NPN

بيان بخصوص قطع تركيا مياه محطة “علوك” عن أكثر من مليون شخص في الحسكة

نورث بالس

قال مجلس مقاطعة الحسكة ومديرية المياه بالحسكة في بيانهم المشترك حول قطع القوات التركية والفصائل الموالية لها مياه محطة “علوك” أن عدم تحرك الدولي وصمتهم يجعلهم شركاء في المآسي التي يعاني منها المدنيون الأبريا.

وحضر قراءة البيان الرئاسة المشتركة لمجلس مقاطعة الحسكة ،الرئاسة المشتركة لمديرية المياه في مقاطعة الحسكة وأعضاء وموظفي المقاطعة والعديد من المؤسسات المدنية وذلك في مبنى مجلس مقاطعة الحسكة.

قُرأ البيان من قبل الرئاسة المشتركة لمجلس مقاطعة الحسكة خبات سليمان، وجاء نص البيان كالآتي:

“ليست المرة الأولى التي يستخدم فيها الاحتلال التركي ومرتزقته مياه محطة علوك لمحاربة مليون ونصف انسان يعيشون في الحسكة ونواحيها فمنذ احتلال تركيا لرأس العين / سري كانيه ،قامت بقطع المياه الواردة من محطة علوك عشرات المرات .

إن قطع مياه علوك يأتي في اطار الحرب الممارسة ضد مناطقنا ،مناطق شمال شرق سوريا والتي تشنها الدولة التركية لتحقيق مآربها الاستعمارية ،وافراغ المنطقة من سكانها ،والقضاء على مشروع الإدارة الذاتية.

كما ان هذا القطع المتعمّد للمياه عن مدينة الحسكة وما حولها يعتبر جريمة ضد الإنسانية، فالمياه مرتبطة بالحياة وحق الحياة مصان بكل القوانين والشرائع السماوية ، ولا يجوز بأي حال من الأحوال لأحد ان يقوم باحتكارها او منعها او استخدامها كورقة ضغط او مساومة او ابتزاز مهما كانت الأسباب.

لذلك فإن هذا العمل مدان بكل المقاييس ويأتي في ظل فرض حالة الطوارئ والارتفاع الشديد لدرجات الحرارة في الوقت الذي نحن فيه بأمس الحاجة للمياه لتغطية حاجة السكان ، فاليوم ومنذ اكثر من شهر لم تصل المياه الى مدينة الحسكة المكتظة بالسكان .

علماً اننا ملتزمين بالتفاهم الذي تم عن طريق الضامن الروسي بتقديم 8 ميغا من الكهرباء، ولكن بالمقابل ليس هناك أي التزام بتشغيل مضخات المياه وليس هناك منع للتعديات الكبيرة على خط المياه .

أن هذه الانتهاكات تتم على مرأى ومسمع الجميع دون تحريك أي ساكن وصمتهم هذا يجعلهم شركاء في المآسي التي يعاني منها المدنيون الأبرياء .

لذا فأننا ناشد المجتمع الدولي والضامن الروسي ومنظمات حقوق الانسان التدخل بشكل فوري والضغط على الدولة التركية بإعادة ضخ المياه وانهاء معاناة أهالي الحسكة وتلافي حدوث كارثة إنسانية حقيقة تهدد بعطش اكثر من مليون ونصف انسان واكثر من خمسمئة الف نازح ومهجر مقيمين في المخيمات .”

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.