NORTH PULSE NETWORK NPN

حكومة دمشق خارج “القمة العربية” في الجزائر

نورث بالس

أعلنت وزارة الخارجية الجزائرية، أن حكومة دمشق لن تشارك بالقمة العربية المقبلة، المقرر عقدها في الجزائر مطلع شهر تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل.

وقالت الخارجية الجزائرية في بيان، إن وزير الخارجية رمطان لعمامرة، أجرى اتصالاً هاتفياً مع وزير خارجية دمشق فيصل المقداد، “في سياق استكمال المشاورات التي تقوم بها الجزائر مع الدول العربية لجمع كافة شروط نجاح القمة العربية”.

وأضاف البيان أن المقداد أبلغ لعمامرة أن سوريا “تفضل عدم طرح موضوع استئناف شغل مقعدها بجامعة الدول العربية خلال قمة الجزائر، وذلك حرصاً منها على المساهمة في توحيد الكلمة والصف العربي في مواجهة التحديات التي تفرضها الأوضاع الراهنة على الصعيدين الإقليمي والدولي”.

وأشار البيان إلى أن الجانبين أعربا عن تطلعهما لأن تكلل القمة بـ”مخرجات بناءة من شأنها أن تسهم في تنقية الأجواء وتعزيز العلاقات العربية- العربية للدفع قدما بالعمل العربي المشترك”.

وفي وقت سابق، قال دبلوماسي عربي لصحيفة “الشرق الأوسط”، إن “الجزائر ستعمد إلى تجاوز جميع القضايا الخلافية وتغليب مصلحتها حتى لا تتأجل القمة مرة أخرى، وهو ما يعني أنها قد تتنازل عن إصرارها على عودة سوريا”.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.