NORTH PULSE NETWORK NPN

كمية تكفي لثلاثة أيام… الطحين يصل لمخيم “الركبان”

نورث بالس

وصلت إلى مخيم الركبان المحاصر في المثلث الحدودي السوري – الأردني – العراقي، خلال اليومين الماضيين، كمية قليلة من الدقيق تكفي لتشغيل مخبزه الوحيد المتوقف منذ أواخر أغسطس/ آب لمدة ثلاثة أيام، بسبب تشديد القوات الحكومية الحصار على النازحين في الصحراء القاحلة.

الفرن الوحيد بمخيم الركبان عاد إلى العمل بعد توقف متقطع عن الإنتاج اليومي، منذ 19 أغسطس/ آب بسبب عدم توفر مادة الطحين التي كانت تصل عبر التهريب، وهذا نجم عنه فقدان أكثر من 7 آلاف شخص قوت يومهم الرئيسي، إذ يحتاج الفرن لنحو 750 كغ يومياً ليلبّي حاجيات السكان.

وصلت إلى المخيم 100 كيس من الدقيق منذ يومين، عن طريق مهربين من مناطق سيطرة القوات الحكومية، ووصل سعر الكيس إلى 200 ألف ليرة (حوالي 44.4 دولاراً)، لكن إحدى المنظمات المحلية تكفّلت بثمن 60 كيساً منها.

وهناك طلب شديد على مادة الخبز، وبخاصة أن المخبز الوحيد متوقف منذ 19 أغسطس/ آب الماضي، ما أدى إلى نفاد المدّخرات التي كان الأهالي قد ادّخروها لأوقات الحاجة.

وفي مايو/ أيار الماضي، توقف المخبز عن إنتاج الخبز أيضاً ليعود إلى العمل بعد أيام قليلة، وكان السبب حينها منع حكومة دمشق وصول الدقيق إلى مخيم الركبان، بعد فرض رقابة مشددة على طرقات التهريب.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.