NORTH PULSE NETWORK NPN

تلميذات إيرانيات على أهبة الاستعداد للتحدي مع استمرار الاحتجاجات

نورث بالس

قالت صحيفة غادريان البريطانية إن “طالبات المدارس الثانوية انضممن إلى الاحتجاجات المناهضة للحكومة بأعداد كبيرة، حيث ينعي الإيرانيون فتاة سقطت قتيلة في الاحتجاجات.

واختفت نيكا شاهكرامي، التي كانت تعيش في طهران وتبلغ من العمر 17 عاماً، في أيلول، حيث عثرت عائلتها على جثتها في مشرحة مركز الاحتجاز بعد 10 أيام.

ودعا الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي الثلاثاء، إلى الوحدة ضد الاحتجاجات، على الرغم من استمرارها في الازدياد، حيث جمعت الإيرانيين عبر الانقسامات العرقية والطبقية، على الرغم من حملة الحكومة ضد المتظاهرين.

وردد رئيسي ما أعلنته الحكومة أن “حركة الاحتجاج تأتي نتيجة للتحريض الأجنبي”، لكنه أقر بأن الإيرانيين غاضبون من “عيوب” الجمهورية الإسلامية.

وانتشر الغضب العام على نطاق واسع، حتى أن صحيفة يومية متشددة تحدت السلطات علناً، متهمة إياها بإنكار إخفاقاتها وعدم شعبيتها.

وتمثل الاحتجاجات مستمرة منذ قرابة أسبوعين، أخطر تحد شعبي لقادة إيران الدينيين المسنين منذ أكثر من عقد، وعلى عكس حركات الاحتجاج السابقة، فقد قادتها نساء.

واندلعت الاحتجاجات في البداية بعد وفاة امرأة كردية شابة كانت محتجزة من قبل شرطة الأمر بالمعروف، وأصبح اسم مهسا (جينا) أميني صرخة إثر ذلك.

وتوسعت الاحتجاجات إلى دعوة أوسع للتغيير دعا إليها الإيرانيون المحبطون من القيود السياسية والعزلة الاقتصادية والركود”.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.