NORTH PULSE NETWORK NPN

منظمة حقوقية: 150 ألف كردي سوري لا زالوا محرومين من الجنسية‌‎

نورث بالس

قالت منظمة “سوريون من أجل الحقيقة والعدالة”، إن هنالك حوالي 150 ألف كردي/ة محرومون من الجنسية السورية حتى تاريخ تشرين الأول/أكتوبر 2022، من بينهم حوالي 20 ألف من فئة أجانب الحسكة، وأكثر من 120 ألف من فئة مكتومي القيد.

وقالت المنظمة في تقرير تناول معاناة الكرد المحرومين من الجنسية السورية في الذكرى الـ60 لإحصاء 1962، إن “الحرمان أو التجريد من الجنسية، أحد أهمّ القضايا التي مازالت تلقي بتبعاتها الخطيرة على فئات عديدة من المجتمع السوري، داخل سوريا وخارجها”.

وأشارت إلى “استمرار محنة الكرد السوريين المحرومين من الجنسية السورية بعد مضي ستين عاماً على الإحصاء في الحسكة، وخطر انعدام الجنسية بات يهدد فئة الأطفال اللاجئين السوريين في الخارج”.

وقال التقرير، إن “الإحصاء في محافظة الحسكة ذات الكثافة السكانية ولمدة يوم واحد، قسم الكرد إلى فئتين وهما: أجانب الحسكة (أصحاب البطاقة الحمراء) ومكتومي القيد (أصحاب شهادات التعريف)”.

المنظمة نقلت عن مصادر في مديرية الشؤون المدنية في الحسكة عام 2018، أنَّ “عدد الكورد السوريين المحرومين من الجنسية منذ إحصاء عام 1962 إلى 2011، بلغ 517 ألفاً منهم 171 ألفاً مكتومي القيد وهي الفئة المحرومة من الجنسية السورية بموجب المرسوم 49 عام 2011».

وقدرت المنظمة أنَّ “نحو 150 ألفاً من الكرد السوريين لازالوا محرومين من الجنسية السورية بينهم نحو 20 ألفاً من فئة أجانب الحسكة حتى اللحظة”.

وسلطت المنظمة في تقريرها الضوء على مشكلة أخرى هي من تداعيات تعديلات قوانين الأحوال المدينة عام 2011 ، لافتة أن “خطر انعدام الجنسية يهدد السوريين في دول اللجوء”.

وقالت إنها “سجلت حالات لأطفال مازالت عائلاتهم غير قادرة حتى اللحظة، على تسجيلهم ضمن دوائر الأحوال المدنية في سوريا، عقب سنوات من لجوئهم إلى بلدان مختلفة منها تركيا ومصر وإقليم كردستان العراق أو لبنان”.

ولفتت المنظمة إلى أنَّ “هؤلاء الأطفال لازالوا مهددين بخطر الحرمان من الجنسية، لعدم وجود أي أدلة أو وثائق تثبت جنسيتهم، ما يعرَضهم للحرمان من كافّة الحقوق الأساسية”.

وشددت المنظمة على ضرورة أنَّ “ينص الدستور السوري الجديد على العمل بالمعاهدات والاتفاقيات الدولية التي صادقت عليها سوريا، ولا سيّما الحق في اكتساب الجنسية”.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.