NORTH PULSE NETWORK NPN
A Syrian flag flutters in the foreground with Damascus' Sheraton hotel (C) and Mount Qasyun in the backgound on December 12, 2013. Iran and Saudi Arabia, which back opposite sides in Syria's war, are among more than 30 countries slated to attend a peace conference next month in Geneva, diplomats said. The so-called Geneva 2 conference, a follow-up to a 2012 meeting, is aimed at mapping out a political transition to end nearly three years of fighting that has killed more than 120,000 people and displaced millions. AFP PHOTO/ LOUAI BESHARA (Photo by Louai Beshara / AFP)

صحيفة .. لا إجماع عربي حول التعامل مع دمشق

نورث بالس

 

قالت صحيفة “نيويورك تايمز” إن الدول العربية لم تُجمع بعد على الطريقة التي ينبغي من خلالها التعامل مع دمشق، وما هي التنازلات التي بوسعها أن تطلبها مقابل عودة العلاقات، إلا أن التوجه صار واضحاً.

 

ونقلت الصحيفة عن الباحثة لدى المجموعة الدولية للأزمات، آنا جاكوبس، قولها إن التطبيع العربي مع دمشق نتيجة لا مفر منها في هذه المرحلة في ظل وجود بشار الأسد على رأس السلطة.

 

مشيرة إلى أن الولايات المتحدة وأوروبا لا يمكنهما فعل ما هو أكثر من عدم الرضى عن التطبيع.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن التحول التدريجي في موقف الدول العربية، بدأ بعدما طال أمد الحرب السورية، ولهذا اعتبر بعض حكام المنطقة فكرة إعادة العلاقات مع دمشق مسألة حتمية منذ عام 2018.

 

ورأى رئيس قسم السياسات لدى المجلس السوري الأميركي، محمد علاء غانم، أن الضغط الأميركي أسهم بمنع المزيد من الدول من اللحاق بركب التطبيع مع دمشق.

 

وسنت الولايات المتحدة عام 2019 قانوناً يفرض عقوبات إضافية على دمشق ما شكل حاجزاً إضافياً أمام هذه الدول.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.