NORTH PULSE NETWORK NPN

بسبب تدهور الليرة .. الوجوم سيطر على الشارع السوري

نورث بالس

 

قالت صحيفة “الشرق الأوسط”، إن الوجوم سيطر على الشارع السوري مع تسارع هبوط العملة المحلية وتفاقم فوضى الأسعار التي ترتفع على مدار الساعة.

 

ويشير الكثير من المراقبين والمهتمين بالشأن الاقتصادي من خبراء، وسط تحذيرات من “مجاعة” تهدد السوريين بسبب تدني الدخل أمام الغلاء الفاحش، مقابل صمت حكومي.

 

ونقلت الصحيفة عن مصادر متابعة في دمشق، أن من المنتظر استجواب الحكومة خلال جلسة للبرلمان، اليوم، عن الأسباب التي أدت إلى التدهور المتسارع في سعر الصرف، ومناقشة سياستها في لجم ارتفاع الأسعار، وضرورة رفع الرواتب والأجور.

 

وأكدت مصادر تجارية للصحيفة، أن التجار امتنعوا عن طرح الكثير من المواد الغذائية المستوردة في الأسواق، ما أدى إلى فقدانها وارتفاع أسعارها إن توفرت، مثل السكر الذي تجاوز الكيلوغرام منه 18 ألف ليرة في بعض الأسواق.

 

وأضافت المصادر أن الحكومة باتت عاجزة عن اتخاذ قرارات تسهم في تخفيض الأسعار، “فهي تصدر قراراً لتسهيل الاستيراد وتردفه بتعليمات تنفيذية تكبل القرار، بحيث تبقي الباب موارباً ويدها على المقبض تفتحه وتغلقه متى تشاء”.

 

وأشارت إلى سلسلة من الأسباب المترابطة التي تسهم برفع الأسعار، منها صعوبة الاستيراد، وأزمة الوقود والطاقة، وارتفاع تكاليف الإنتاج والشحن، وانهيار العملة المحلية، “وجميعها مرتبطة بانسداد أفق الحل السياسي والتصعيد العسكري في شمال وشرق البلاد”.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.