NORTH PULSE NETWORK NPN

بدء جني محصول البصل في الشهباء

نورث بالس

بدأ مزارعو البصل في منطقة الشهباء التي تمر بحصار خانق من قبل قوات حكومة دمشق وهجمات شبه يومياً من قبل القوات التركية والفصائل الموالية لها، بجني أهالي الشهباء ومهجري عفرين في المقاطعة محصول البصل.

 

وتعد زراعة البصل وضمن مساحات واسعة في مقاطعة الشهباء بشمال شرق سوريا من أهم مصادر الرزق واهتمامات وأهالي الشهباء ومهجري عفرين بعد تهجيرهم قسراً للمنطقة للتغلب على الحصار الحكومي وتأمين فرص العمل.

 

ويزرع الأهالي نوعين من محصول البصل الشتوي الذي يزرع في كانون الثاني من كل عام والبصل الفرنسي اللبني أو ما يعرف بـ “التفاحي” الذي يزرع في شهر أيلول.

 

وزع الأهالي هذا العام مساحة تقدر بـ 700 هكتاراً ، وحسب لجنة الزراعة في مقاطعة الشهباء فأن المساحة الزراعية للبصل ستنتج أكثر من 35 ألف طن وتتراوح أسعاره في السوق ما بين 1500و 5000 ل.س للكيلو الواحد حسب الجودة والنوعية.

 

ويبدأ موسم جني محصول البصل بحسب المزارعين ما بين شهر آب / أغسطس حتى حزيران/ يونيو.

 

ويواجه المزارعون صعوبات وعوائق عدة التي تسببت بنقص مساحة مختلف أنواع الخضروات والفاكهة بفعل حصار حكومة دمشق على مقاطعة الشهباء ، ولصعوبة توفر الأسمدة والمبيدات التي تكون بأسعار باهظة أن وجدت، بالإضافة لعدم توفر مادة المازوت لعملية الري.

 

وتعتبر الزراعة بأشكالها وأنواعها المختلفة مصدر دخل ورزق للكثير من العوائل في الشهباء ومهجري عفرين بعملها لساعات بين الأراضي الزراعية وجني زراعة المحاصيل.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.