NORTH PULSE NETWORK NPN
Syrian army soldiers advance in Tall Touqan village, in Syria's northwestern Idlib province, about 45 kilometres southwest of Aleppo, on February 5, 2020. - Syrian regime forces pressed on with their offensive in the northwest that has displaced half a million people, despite heightened tensions with Turkey. (Photo by - / AFP) (Photo by -/AFP via Getty Images)

لمنعهم من الخروج في تظاهرات حكومة دمشق تنفذ حملة اعتقالات في مختلف المحافظات

نورث بالس

 

قتل ملازم ضمن قوات حكومة دمشق متأثرا بجراحه بعملية استهداف في ريف درعا الشمالي، وخوفاً من الخروج بمظاهرات واحتجاجات على خطى السويداء ودرعا أجهزة دمشق الأمنية تعتقل نحو 55 مدنياً بمختلف المحافظات السورية.

 

ومع استمرار المظاهرات الشعبية في السويداء بشكل يومي وبأعداد كبيرة، تخشى حكومة دمشق من موجة احتجاجات شعبية مماثلة بالمحافظات الأخرى، لاسيما في ظل الاستياء الشعبي الكبير من الأوضاع الراهنة سواء على المستوى المعيشي أو السياسي أو الاقتصادي.

 

وبدلاً من العمل على تحسين هذه الأوضاع، لاتزال حكومة دمشق تتبع سياسة القبضة الأمنية عبر شن حملات أمنية بشكل يومي وتنفيذ اعتقالات تعسفية بحق شبان ورجال بتهم التخطيط للخروج بمظاهرات وآخرين منددين بالواقع المعيشي الكارثي على مواقع التواصل الاجتماعي بتهمة الجريمة الالكترونية.

 

وفي هذا السياق، وثق المرصد السوري لحقوق الإنسان، 53 حالة اعتقال تعسفي نفذتها أجهزة دمشق الأمنية بذرائع ذُكرت أعلاه ضمن مختلف المحافظات السورية، وذلك منذ مطلع شهر أيلول الجاري وحتى يومنا هذا، وتوزعت حالات الاعتقال تلك على الشكل الآتي:

 

– 25 في دير الزور

– 7 في حلب

– 5 في اللاذقية

– 4 في ريف دمشق

– 4 في طرطوس

– 3 في جبلة

– 3 في حماة

– 2 في دمشق

 

يذكر أن “أسماء الأسد” زوجة “بشار الأسد”، أوعزت خلال الشهر الفائت إلى شيوخ ضمن الطائفة العلوية بالساحل السوري، بمتابعة المواطنين هناك وحثهم على عدم الخروج بمظاهرات واحتجاجات لاسيما في ظل تصاعد الاستياء الشعبي ضدهم من قبل أبناء الساحل السوري وبقية المحافظات.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.