NORTH PULSE NETWORK NPN

“مركز كارتر” من 100 إلى 300 ألف قطعة من الذخائر لا تزال غير منفجرة في سوريا

نورث بالس

 

قال “مركز كارتر” إن ما بين 100 ألف إلى 300 ألف قطعة من الذخائر لا تزال غير منفجرة في جميع أنحاء سوريا، حيث تشهد مختلف المناطق السورية حالات قتل بهذه الذخائر بشكل شبه يومي.

 

وحذر “مركز كارتر” من أن التلوث بالذخائر غير المنفجرة في سوريا لا يشكل فقط خطراً على السلامة الجسدية المباشرة، بل يقوض أيضاً الأمن الغذائي للبلاد.

 

وقال المركز في تقرير، استناداً إلى تقديرات تتحدث عن استخدام أكثر من 972 ألف ذخيرة متفجرة منذ أواخر 2012 وحتى منتصف عام 2021، مع معدل فشل انفجارها يقدر بين 10% و30%.

 

وأوضح التقرير أن الذخائر غير المنفجرة المنتشرة في كل مكان تمنع الوصول إلى الأراضي الصالحة للزراعة ومصادر المياه والبنية التحتية، مما يؤدي إلى تفاقم الاعتماد على المساعدات.

 

وأضاف أن الذخائر غير المنفجرة تفاقم تدهور الأراضي من خلال المساهمة بالإفراط في زراعة الأراضي غير الملوثة، مما يؤدي إلى ممارسات زراعية مكثفة يمكن أن تؤدي إلى تدهور التربة واستنفاد مغذياتها.

 

وحذر التقرير من أن الإفراط في الزراعة يستنزف موارد المياه ويؤدي إلى تآكل التربة، مشيراً إلى أن العوامل السابقة كافة تزيد من الضغط على قدرات الإنتاج الغذائي الضعيفة بالفعل في سوريا.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.