NORTH PULSE NETWORK NPN

الانتهاكات والجرائم التركية تحرم أكثر من 31 ألف طالب/ـة من حق التعلم

نورث بالس

 

 

حرمت القوات التركية والفصائل الموالية لها أكثر من 31 ألف طالب/ـة من حقهم في التعليم، فيما يتعرض حياة أكثر من 5 آلاف آخرين لخطر جراء القصف اليومي للقرى الآهلة بالسكان في مختلف مناطق التماس.

 

وبدأ العام الدراسي 2024-2023 في شمال وشرق سوريا في 10 أيلول الجاري، توجّه أكثر من 800 ألف طالب وطالبة من مختلف المراحل الدراسية على مقاعد الدراسة.

 

وحسب تقرير لوكالة “هاوار” وبسبب تعرض أرياف نواحي “تل تمر وزركان وعين عيسى ومدينة منبج ومقاطعة الشهباء وقرى ناحيتي شيراوا وشرا”، والقرى الآهلة بالسكان للقصف اليومي من قبل القوات التركية والفصائل الموالية لها، ما أدى إلى توقف التعليم في عشرات القرى وحرمان 31 ألف و502 طالب وطالبة من التعليم، كما حوّلت عشرات المدارس الأخرى في القرى إلى مقرات عسكرية.

 

ووسط كل هذا، لا تتوقف مساعي توفير البدائل للطلبة لاستكمال الدراسة بما يضمنه القانون الدولي بضرورة حصولهم على حقهم في التعلم.

 

تل تمر وزركان

 

وفقاً لإحصائية المجمع التربوي في ناحيتي تل تمر وزركان، يبلغ عدد الطلبة في المراحل الثلاثة، في ناحية تل تمر المسجلين للعام الدراسي الجديد 4738 طالباً وطالبة، من أصل 7000. أي أن 2262 طالباً وطالبة ظلوا محرومين من التعليم في هذا العام الدراسي نتيجة الهجمات التركية.

 

وفي ناحية زركان سجّل 1460 طالباً وطالبة، من أصل 8700، حيث ظل 7240 طالباً وطالبة محرومين من حقهم، منذ السيطرة التركية على عدد من القرى التابعة لناحيتي تل تمر وزركان.

 

ويبلغ العدد الكلي للمدارس في ناحية تل تمر 126 مدرسة، منها 85 مدرسة مفعّلة في الوقت الحالي، و26 مدرسة تقع تحت سيطرة القوات التركية ، فيما تحوّلت 15 مدرسة إلى مراكز إيواء لمهجري مدينة سري كانيه.

 

وفي ناحية زركان يبلغ العدد الإجمالي للمدارس، 81 مدرسة، منها 40 مدرسة مفعّلة، في العام الحالي، و35 مدرسة استولى عليها الجيش التركي ، ومنها مدمرة، فيما تحوّلت مدرستان إلى مراكز إيواء للنازحين.

 

وتعمل إدارة المدراس في تل تمر، على تخصيص عدد من المنازل كخطة بديلة عن المدارس التي تدمّرت لاستكمال العملية التعليمية، وليكمل الطلبة تحصيلهم العلمي.

 

2000 طالب محرومون من التعليم في ريف كري سبي

 

وفي ريف كري سبي / تل أبيض وعين عيسى يستمر حرمان ما يقارب 2000 طالب وطالبة للعام الخامس على التوالي من التعليم في القرى الواقعة على خطوط التماس في مقاطعة كري سبي.

 

وتقع نحو 20 مدرسة على خطوط التماس مع القوات التركية والفصائل الموالية لها وهي قرى “الخالدية، والدبس، وكولتب، والخربة البيضة، ودناي” وتتعرض للقصف المباشر بشكل مستمر.

 

وبحسب هيئة التربية في إقليم الفرات ، أن تعليق الدوام في المدارس الواقعة على خطوط التماس تسبّب بحرمان نحو 2000 طالب وطالبة من التعليم للعام الخامس على التوالي.

 

هذا ويبلغ عدد الطلاب في مقاطعة كري سبي/ تل أبيض، حسب إحصائيات لجنة التربية والتعليم لهذا العام نحو 9 آلاف طالب وطالبة، يتوزعون على101 مدرسة، يشرف على تعليمهم 331 معلم ومعلمة.

 

الشهباء وقرى شيراوا وشرا

 

وتواصل القوات التركية استهداف قرى مقاطعة الشهباء المكتظة بمهجري عفرين وقرى ناحيتي شرا وشيراوا جنوب مقاطعة عفرين ، بكافة صنوف الأسلحة الثقيلة والمحرمة دولياً.

 

وتقع على خطوط التماس مع القوات التركية والفصائل الموالية لها 23 مدرسة، تستوعب أكثر من 5 آلاف طالب وطالبة، من مختلف المراحل.

 

وحسب الرئيس المشترك لهيئة التربية والتعليم في مقاطعتي عفرين والشهباء فاضل جاويش، فإنه لا تتوفر أماكن مخصصة لحماية الطلبة أثناء قصف القرى الواقعة على خطوط التماس، نتيجة البنية التحتية الهشة.

 

تعليق الدوام المدرسي في 70 قرية في منبج بسبب القصف

 

وتزامن العام الدراسي الحالي مع اشتداد الهجمات التركية على القرى الآهلة بالسكان في ريف منبج، ما دفع لجنة التربية والتعليم في منبج وريفها لإيقاف العمل في المدارس التي يشكل الدوام فيها خطراً على حياة الطلبة والمعلمين.

 

وبحسب لجنة التربية والتعليم في منبج وريفها ، فقد عُلّق الدوام في 70 مدرسة إلى إشعار آخر، بسبب الهجمات التركية المستمرة، وتقع هذه المدارس في قرى عرب حسن والعريمة والكاوكلي وإيلان ومزرعة الصيادة، وثانوية الزنقل، وما يزيد عن 20 ألف طالب هم اليوم خارج نطاق التعليم نتيجة تعليق الدوام في هذه المدارس.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.