NORTH PULSE NETWORK NPN

توتر العلاقات الأميركية التركية ما زالت مستمرة

نورث بالس

 

استبعد تقرير لموقع المونيتور الأميركي أن تتغلب زيارة أردوغان إلى الولايات المتحدة على الجمود الحالي في العلاقات الثنائية بين تركيا والولايات المتحدة، لكن من المقرر أن يلتقي الرئيس التركي بنظيريه الإسرائيلي واليوناني في نيويورك.

 

وسافر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى مدينة نيويورك يوم السبت لحضور اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة الأسبوع المقبل، في زيارة من المتوقع أن تعزز مساعي أنقرة لإصلاح العلاقات مع دول المنطقة ولكن من غير المرجح أن تتغلب على أزمة تعثر العلاقات الأميركية بسبب انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي.

 

ويحذر المحللون من التوقعات العالية، حيث نقل الموقع سونر كاجابتاي، مدير برنامج الأبحاث التركية في معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى، بأن العلاقات بين أنقرة وواشنطن تعاني من مشكلة ثقة متبادلة بسبب عرقلة تركيا انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي وفشل واشنطن في إتمام صفقة شراء طائرات إف-16.

 

وأضاف: “في هذه المرحلة، يبدو لي أن الجانبين يفقدان الثقة ببطء في قدرة بعضهما البعض على تحقيق النتائج. لا يقتصر الأمر على أردوغان فحسب، بل نخبة الأمن القومي الأوسع التي تعلق أهمية كبيرة على قضية طائرات F-16، وأعتقد أنهم محبطون حقاً لأن الولايات المتحدة ليست مستعدة بشأن هذه القضية”.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.