NORTH PULSE NETWORK NPN

زيلينسكي يطالب مجلس الأمن الدولي بتجريد موسكو من حق النقض (فيتو)

نورث بالس

 

طالب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أمس الأربعاء، مجلس الأمن الدولي تجريد موسكو من حق النقض (فيتو) في المجلس بسبب “الغزو” الروسي لبلاده.

 

وأردف زيلينسكي فيما كان سفير روسيا لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا يجلس أمامه: “معظم العالم يعرف حقيقة هذه الحرب، إنها عدوان إجرامي وغير مُبرر من جانب روسيا، ضد بلدنا يهدف إلى السيطرة على أراضي أوكرانيا ومواردها”.

 

وعلى النقيض، لم يقبل المندوب الروسي، إعطاء زيلينسكي الكلمة الأولى ومشاركته أصلا في الجلسة، معداً ذلك انتهاكاً لميثاق الأمم المتحدة.

 

ومن طرفه، ذكر رئيس الوزراء الألباني إيدي راما للسفير الروسي: “أريد أن أؤكد لزملائنا الروس والجميع هنا، أن هذه ليست عملية خاصة للرئاسة الألبانية.. يوجد حل لهذا الأمر، إذا وافقتم على وقف الحرب لن يلقي الرئيس زيلينسكي كلمة”.

 

وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أول من ألقى كلمة أمام اجتماع مجلس الأمن بخصوص أوكرانيا، وصرح لمجلس الأمن أمس الأربعاء، بأن حرب روسيا في أوكرانيا “تفاقم التوتر الجيوسياسي والانقسامات وتهدد الاستقرار الإقليمي وتزيد التهديد النووي وتوجد انقسامات عميقة في عالمنا المتعدد الأقطاب”.

 

يذكر أن مجلس الأمن اجتمع عشرات المرات بخصوص أوكرانيا، خلال الأشهر التسعة عشر الماضية، بيد أنه لم يتمكن من اتخاذ أي إجراء، كون روسيا تتمتع بحق النقض (الفيتو).

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.