NORTH PULSE NETWORK NPN

الاتحاد الأوروبي متردد في اتخاذ خطوات جريئة بشأن عملية انضمام تركيا

نورث بالس

 

نشر البرلمان الأوروبي هذا الشهر تقريره السنوي عن تركيا وعملية انضمامها. وكما هو متوقع، لم يتم الإدلاء إلا بعدد قليل جداً من الملاحظات الإيجابية حول هذا الموضوع، بحسب تحليل لصحيفة عرب نيوز السعودية.

 

وأشار الاتحاد الأوروبي في تقريره السنوي إلى أن عملية انضمام تركيا لا يمكن استئنافها في ظل الظروف الحالية. ودعت الاتحاد الأوروبي إلى استكشاف “إطار موازٍ وواقعي” لعلاقاته مع أنقرة.

 

وعندما نجمع كل هذه الحقائق معاً، يتولد لدى المرء انطباع أن ذهني تركيا والاتحاد الأوروبي مشوّشان فيما يتصل بعملية الانضمام.

 

وفي حين كانت سائدة أجواء مناسبة، صبّ أردوغان الماء البارد على هذه البيئة المتفائلة نسبياً عندما قال إن تركيا قد تنفصل عن الاتحاد الأوروبي، إذا لزم الأمر. وأشار ضمناً إلى أن البلاد يمكن أن تنهي محاولتها العضوية.

 

ومع ذلك، فإن قطع العلاقات مع الاتحاد الأوروبي لن يكون خطوة سهلة. ومن شأنه أن يسبب حركة تكتونية في كل من سياقات الشرق الأوسط وعبر الأطلسي.

 

وسيكون من غير العدل إلقاء كل اللوم على الاتحاد الأوروبي. أنقرة لديها أيضاً العديد من أوجه القصور. وكما كان متوقعاً، أصدرت تركيا بياناً شديد اللهجة يدحض تقريباً كل ملاحظة وردت في تقرير الاتحاد الأوروبي.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.