NORTH PULSE NETWORK NPN

تجاوزت 28.5 .. انخفاض جديد في الليرة التركية

نورث بالس

 

شهدت قيمة الليرة التركية انخفاضًا مستمرًا خلال الفترة الماضية أمام العملات الأجنبية، حيث تجاوز الدولار 28.5 ليرة تركية وهي في تراجع مستمر.

 

وبحسب موقع “Döviz” المتخصص بأسعار الصرف والعملات النقدية، سجل سعر صرف الدولار الأمريكي اليوم، الخميس 9 من تشرين الثاني، 28.52 ليرة تركية، بينما سجل اليورو الأوروبي 30.6 ليرة.

 

ويأتي انخفاض قيمة الليرة رغم الإجراءات المتكررة التي أعلن عنها المصرف المركزي التركي بهدف ضبط قيمة الليرة، ووسط تسجيل ارتفاع جديد بأرقام التضخم في البلاد.

 

وقال باحث اقتصادي، إن خطوات البنك المركزي التركي المتلاحقة فشلت في الدفاع عن العملة التركية، إذ اتخذ البنك عددًا من الإجراءات المختلفة من أجل وقف نزيف الليرة أمام العملات الأجنبية، ولكن يبدو أن هذه السياسات لم تكلل بالنجاح حتى الآن.

 

ورغم هذه الإجراءات، لم يتوقف نزيف الليرة التركية أمام الدولار الأمريكي، حيث تتجه الآن إلى مستوى الـ29 ليرة، وفق التوقعات، وسط زيادة معدلات التضخم، وانخفاض قيمة الليرة، تشهد الأسواق التركية ارتفاعًا في المستوى العام للأسعار، بالإضافة إلى غلاء المحروقات وأجور المواصلات والمنازل.

 

ويؤثر انخفاض قيمة العملة التركية على المستوى المعيشي للمواطنين الأتراك، والسوريين في تركيا، ومناطق الشمال السوري التي تعتمد الليرة التركية عملة للتداول في الأسواق.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.