NORTH PULSE NETWORK NPN
European Union (R) and Turkish flags fly at the business and financial district of Levent in Istanbul, Turkey September 4, 2017. REUTERS/Osman Orsal

الاتحاد الأوروبي: حقوق الإنسان والحقوق الأساسية تدهورت في تركيا

وبّخت المفوضية الأوروبية تركيا في تقرير نُشر يوم أمس، وحددت “أوجه القصور الخطيرة” في عمل المؤسسات في تركيا بالإضافة إلى “تدهور حقوق الإنسان والحقوق الأساسية” في البلاد، حسب ما أوردته صحيفة فايننشال تايمز البريطانية.

 

ورأت الصحيفة أن اللغة الصارمة هي أحدث علامة على مدى توتر العلاقات بين تركيا وأوروبا، حتى بعد أن عيّن أردوغان مسؤولين أكثر قرباً للغرب بعد فوزه في الانتخابات في أيار. ويعد تقييم المفوضية لتركيا جزءاً منتظماً من محادثات الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي المتوقفة منذ فترة طويلة مع أنقرة.

 

وكانت إدانة أردوغان المتزايدة للعمليات الإسرائيلية في غزة، والانتقادات المستمرة للدعم الذي تلقته الدولة اليهودية من الحلفاء الغربيين، مصدر قلق في العواصم الأوروبية وكذلك واشنطن، وفقاً لعدة مصادر دبلوماسية.

 

وقالت المفوضية: “إن خطاب تركيا الداعم لحماس في أعقاب هجماتها الأخيرة يتعارض تماماً مع نهج الاتحاد الأوروبي”.

 

كما حذر تقييم اللجنة لتركيا من “التراجع” في المؤسسات الديمقراطية التركية وحقوق الإنسان الأساسية. وشمل ذلك القلق بشأن “رفض تركيا تنفيذ بعض أحكام المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان”.

 

وذكر تقرير اللجنة أيضاً أنه على الرغم من أن الانتخابات العامة التركية التي فاز بها أردوغان في أيار “أتاحت للناخبين الاختيار بين البدائل السياسية الحقيقية، إلا أن التغطية الإعلامية المتحيزة والافتقار إلى تكافؤ الفرص أعطت ميزة لشاغل المنصب”.

 

وقالت أيضاً: “استمر تقويض التعددية السياسية في تركيا بسبب استهداف أحزاب المعارضة وأعضاء البرلمان

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.