NORTH PULSE NETWORK NPN
A US dollar note is placed on a stack of Syrian pounds at a market in the Kurdish-majority city of Qamishli in northeast Syria on September 10, 2019. - The declining value of the pound is a sure sign of Syria's ailing economy. The civil war has battered the country's finances and depleted its foreign reserves. A flurry of international sanctions on President Bashar al-Assad's regime and associated businessmen since the start of the war in 2011 has compounded the situation. (Photo by Delil SOULEIMAN / AFP) (Photo credit should read DELIL SOULEIMAN/AFP via Getty Images)

محلل اقتصادي .. الاقتصاد السوري يعيش “أزمة بنيوية”

نورث بالس

 

رأى المحلل الاقتصادي فراس شعبو، أن الاقتصاد السوري يعيش “أزمة بنيوية” مستمرة منذ ما قبل الاحتجاجات الشعبية التي انطلقت عام 2011، محذراً من أن سياسة رفع الدعم وزيادة الضرائب لن تجدي نفعاً.

 

وقال شعبو، إن حكومة دمشق تقوم بتثبيت سعر الصرف “أمنياً”، مؤكداً أن السعر الحقيقي لليرة السورية أمام الدولار ليس السعر الحالي في الأسواق، مستدلاً على ذلك بالارتفاع اليومي لأسعار السلع والبضائع رغم ثبات سعر الصرف.

 

وأشار شعبو إلى أن ما يزيد الوضع سوءاً هي نسبة الهجرة الكبيرة من الريف، وتأثر الزراعة المحلية بشكل مباشر، “ما يعني مزيداً من التدهور في الأمن الغذائي في سوريا”، وفق موقع محلي.

 

من جهته، أكد تاجر مواد غذائية من جنوب دمشق، أن العديد من سكان المنطقة لم يعد في استطاعتهم شراء البيض والجبنة والزيتون، لافتاً إلى أن سعر ثلاثة أقراص من الفلافل وصل إلى ألف ليرة سورية.

 

وقال التاجر: “أعرف أشخاصاً كثيرين لا يستطيعون أن يأكلوا سوى وجبة واحدة يومياً، وبقية اليوم يأكلون الخبز وحده”.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.