NORTH PULSE NETWORK NPN

المرصد السوري: نحو 270 قتيلاً بأعمال عنف ضمن مناطق سيطرة حكومة دمشق

نورث بالس

 

شهدت مناطق نفوذ قوات حكومة دمشق خلال الشهر الأول من العام 2024 أحداثًا لافتة من تصاعد لأعمال العنف فضلًا عن سوء الأوضاع المعيشية، بالإضافة إلى القبضة الأمنية واستمرار مسلسل الاعتقالات بحق المدنيين خارج نطاق القانون لأسباب ودوافع مجهولة.

المرصد السوري لحقوق الإنسان يسلط الضوء من خلال هذا التقرير على أبرز التفاصيل والتطورات ضمن مناطق سيطرة قوات حكومة دمشق خلال كانون الثاني/يناير من العام 2024.

 

شهدت مناطق سيطرة النظام خلال شهر كانون الثاني تصاعد متواصل لأعمال العنف والخسائر البشرية الناجمة عنها، إذ وثّق المرصد السوري لحقوق الإنسان، مقتل 267 من المدنيين وغير المدنيين ضمن مختلف المناطق السورية الخاضعة لنفوذ قوات حكومة دمشق والميليشيات الموالية لها.

40 حالة اختطاف واعتقال خارج نطاق القانون خلال كانون الثاني

 

يتواصل مسلسل الاعتقالات التعسفية خارج نطاق القانون ضمن مناطق سيطرة حكومة دمشق، إذ وثّق المرصد السوري لحقوق الإنسان اعتقال الأجهزة الأمنية لما لا يقل عن 33 مدنياً بينهم سيدة، بالإضافة لتسجيل 7 حالات اختطاف، وذلك خلال شهر كانون الثاني.

 

كما وتتواصل الجرائم ضمن مناطق سيطرة قوات حكومة دمشق في مختلف المحافظات، في ظل تقاعس الأجهزة الأمنية التابعة للنظام عن وضع حد للفوضى والفلتان الأمني المستشري في عموم مناطقها، حيث وثق المرصد السوري لحقوق الإنسان خلال شهر كانون الثاني وقوع 28 جريمة قتل بشكل متعمد منذ مطلع العام 2024، بعضها ناجم عن عنف أسري أو بدوافع السرقة وأخرى ما تزال أسبابها ودوافعها مجهولة، راح ضحية تلك الجرائم 29 شخص، هم: 3 أطفال، و5 مواطنات، و21 رجل.

 

كما وبلغت حصيلة الاستهدافات في درعا خلال شهر كانون الثاني، وفقاً لتوثيقات المرصد السوري 24 حادثة فلتان أمني، جرت جميعها بطرق وأساليب مختلفة، وتسببت بمقتل 35 شخصا.

 

كما ورصد نشطاء المرصد السوري لحقوق الإنسان، 4 اقتتالات، و8 عمليات استهداف واغتيال لعسكريين من قوات حكومة دمشق والأجهزة الأمنية التابعة لها في محافظات دير الزور وريف دمشق وحمص ودرعا والحسكة خلال شهر كانون الثاني، خلفت قتلى وجرحى.

 

كما وشهد شهر كانون الثاني، استمرار ظاهرة الاستهدافات الجوية من قبل طائرات مسيّرة تابعة للفصائل والجهاديين، لمناطق نفوذ قوات دمشق ، ففي العاشر من كانون الثاني أسقطت الدفاعات الجوية التابعة لقوات حكومة دمشق 7 طائرات مسيّرة تابعة لهيئة تحرير الشام، في مناطق ريفي إدلب وحلب، حيث كانت تحاول تنفيذ هجمات ضد مواقع قوات دمشق في المنطقة.

 

هذا وتواصل إسرائيل استباحة الأراضي السورية، حيث شهد شهر كانون الثاني 7 مرات قامت خلالها إسرائيل باستهداف الأراضي السورية، 4 منها جوية و3 برية، أسفرت تلك الضربات عن إصابة وتدمير نحو 15 أهداف ما بين ومستودعات للأسلحة والذخائر ومقرات ومراكز وآليات.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.