NORTH PULSE NETWORK NPN

انعقاد المؤتمر السادس للبيت الإيزيدي في الحسكة

نورث بالس

 

انطلقت قبل قليل، أعمال المؤتمر السادس للبيت الإيزيدي في مقاطعة الجزيرة في مطعم “مار بيلا” في مدينة الحسكة في إقليم شمال وشرق سوريا.

ويعقد المؤتمر السادس للبيت الإيزيدي هذا العام تحت شعار “البقاء والتشبث بالأرض وعودة المغتربين هدفنا الأسمى”، وعلق في مكان تنظيم المؤتمر يافطات كتب عليها “الشبيبة الإيزيدية شعلة مسيرة التقدم والبناء”، “المرأة الإيزيدية كانت وستبقى قدوة المجتمع ورمز المقاومة”، إلى جانب صور شهداء المجتمع الإيزيدي في روج آفا وشنكال.

ويشارك في المؤتمر 300 مندوب ومندوبة، واللافت مشاركة مندوبي البيت الإيزيدي بأزيائهم التي تعبّر عن الفلكلور والتراث الإيزيدي، وحضور وفود من الإدارة الذاتية لإقليم شمال وشرق سوريا، وحركة المجتمع الديمقراطي ، وأحزاب سياسية، ومؤسسات مدنية، وشخصيات دينية، اجتماعية، ووجهاء وشيوخ العشائر العربية.

المشاركون أشاروا أن الإدارة الذاتية استطاعت أن ترقى بذاتها إلى أن وصلت إلى الانتهاء من وضع العقد الاجتماعي الذي نال رضى الشعب، وأرعبت الأعداء فعمدوا إلى محاربتها بطريقة هستيرية وصلت إلى درجة قصفهم للبنى التحتية والمنشآت الحيوية وشريان الحياة لشعبنا”.

ومن المقرر أن يناقش المؤتمر الوضع التنظيمي للبيت الإيزيدي خلال عامين، بالإضافة إلى مناقشة النظام الداخلي وإجراء بعض التغييرات والتعديلات عليه بعد مناقشته والتصويت عليه، وسينتخب البيت الإيزيدي في مقاطعة الجزيرة في ختام مؤتمره رئاسة مشتركة جديدة.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.