NORTH PULSE NETWORK NPN

بركان جبل إيبو يُشعل سماء إندونيسيا: إخلاء الآلاف وإيقاف الرحلات الجوية

نورث بالس

اندلع بركان جبل إيبو بشرق إندونيسيا في عدة مناسبات يوم الثلاثاء، ما أجبر السلطات على رفع مستوى التحذير وإجلاء سكان القرى المجاورة وإغلاق مطار دولي قريب.

 

جبل إيبو البركاني، القائم في شرق الدولة الإندونيسية، شهد أكثر من ستة ثورانات منذ مطلع أبريل وقد نتج عن ذلك إجلاء أكثر من ستة آلاف شخص. السلطات ما زالت تصنف البركان على أنه مصدر خطر، حسب تقارير سكاي نيوز.

 

وفي تقرير لوكالة البراكين، ذكر أن بركان جبل إيبو، الموجود في مقاطعة شمال سولاويسي، ثار باكرًا عند حوالي الساعة 1:15 من صباح الاثنين إلى الثلاثاء بتوقيت جرينيتش، ثم وقع انفجاران متتاليان في صباح يوم الثلاثاء، مُطلقًا سحبًا من الرماد تعلو لأكثر من خمسة كيلومترات في الهواء.

 

كما أصدرت الوكالة تحذيرًا للمقيمين بالقرب من الجبل، محذرة من خطر الصخور المنصهرة والسحب الحارة، بالإضافة إلى احتمالية حدوث تسونامي جراء الفعاليات البركانية والمواد التي قد تسقط في البحر.

 

عُرضت صور من الوكالة تظهر فيها الصهارة العملاقة تتصاعد في السماء مع سحب كبيرة من الرماد تصدر من الفوهة وجمرات متقدة قرب المساكن.

 

أكثر من 800 مسكن في منطقة روانغ تم إخلاؤها بالكامل خلال هذا الشهر، وقد عاد بعض السكان إلى منازلهم بعد انخفاض مستوى الطوارئ يوم الاثنين، على ما أفادت وكالة الأنباء الفرنسية.

 

العدد الدقيق للأشخاص الذين استعادوا منازلهم أو الذين اضطروا للإجلاء مجددًا ما زال غير معروف.

 

قامت السلطات بإغلاق مطار راتولانغي الدولي في مانادو، أكبر مدن المقاطعة، مرة أخرى، وهو يقع على مسافة تزيد عن مئة كيلومتر من البركان، بحسب ما ورد من الهيئة العامة لمراقبة الملاحة الجوية “إيرناف”.

 

تقع إندونيسيا في منطقة معروفة باسم “حزام النار”، وهي منطقة تعرف بنشاطها الزلزالي والبركاني الكثيف.

 

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.