NORTH PULSE NETWORK NPN

الاقتصاد السوري يواجه العاصفة….. تريليون والخسائر تتصاعد

نورث بالس

استقرت أسعار الذهب في سوريا عند مستويات غير مسبوقة، محافظة على رقم قياسي جديد. من جهته، تكبد الاقتصاد السوري خسائر باهظة تُقدر بمبلغ تريليون و200 مليار دولار، بحسب آخر التقارير.

 

أشارت الأمم المتحدة في تقريرها لشهر مايو 2023، إلى أن خسائر البنية التحتية والمنشآت العامة والخاصة في سوريا نتيجة الحرب قد تجاوزت 530 مليار دولار.

 

فيما أجمع تقرير صادر عن منظمة الرؤية العالمية وشركة “فرونتير إيكونيكمس” على أن القيمة الإجمالية لخسائر الاقتصاد تصل إلى تريليون و200 مليار دولار، مع توقعات بارتفاع هذا الرقم لتريليون و400 مليار دولار بحلول العام 2035.

 

صرح الخبير الاقتصادي جورج خزام، في حديث لموقع كيو بزنس، بأن تأثير الحرب لم يقتصر على الجوانب المادية فحسب، بل امتد إلى تداعيات اجتماعية، مادية، معنوية وبشرية.

 

ونوه إلى أن الأضرار التي لحقت بالاقتصاد السوري على مدار 14 عاماً ليست نتيجة النزاعات وحدها، بل تعزى كذلك إلى سوء تدبير السياسات النقدية والاقتصادية، فضلاً عن الإدارة غير الفعالة للموارد من قِبل بعض المسؤولين، سواء في المصرف المركزي أو اللجنة الاقتصادية أو بين صفوف بعض الوزراء، وذلك عائد إلى نقص الخبرة باقتصاد السوق وفهم آليات عمله.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.