NORTH PULSE NETWORK NPN

دراسة تدحض وجهة النظر السائدة في علم الأعصاب عن حالة الدماغ أثناء النوم

نورث بالس

 

دحضت دراسة علمية حديثة نشرتها مجلة “نيتشر نيوروساينس” العلمية الاعتقاد السائد في علم الأعصاب بأن “الدماغ يغسل السموم بكفاءة أكثر أثناء النوم”، بحسب ما نقلت صحيفة “الغارديان” البريطانية.

 

وبحسب المجلة وجدت الدراسة التي أجريت على الفئران، أن “إزالة السموم قد لا يكون سبباً رئيسياً للنوم، حيث إن تصفية وحركة السوائل في أدمغة الفئران انخفضت بشكل ملحوظ أثناء النوم والتخدير”.

 

وقال المدير المؤقت لمعهد أبحاث الخرف في المملكة المتحدة بـ “إمبريال كوليدج” لندن، بيل ويسدن، أن الدراسة أظهرت أن “إزالة السموم من الدماغ تكون ذات كفاءة عالية أثناء حالة اليقظة”. وأضاف “بشكل عام، فإن الاستيقاظ والنشاط وممارسة الرياضة قد ينظف الدماغ بشكل أكثر كفاءة”.

 

وقال أستاذ الفيزياء الحيوية والتخدير بجامعة “إمبريال كوليدج” لندن، والمؤلف الرئيسي في الدراسة، نيك فرانكس، إن “الدراسة ركزت بشكل كبير على فكرة التوصل إلى أحد الأسباب الرئيسية التي تجعلنا ننام” وأعرب عن اندهاش فريق العلماء عندما وجدوا أن “معدل إزالة الصبغة من الدماغ انخفض بشكل ملحوظ في الحيوانات التي كانت نائمة، أو تحت التخدير”.

الباحثون توقعوا أن نتائج الدراسة سوف تشمل البشر؛ لأن النوم يمثل حاجة أساسية تتقاسمها جميع الثدييات. وأكدوا أن لهذه النتائج أهمية بالنسبة لأبحاث الخرف بسبب الأدلة المتزايدة على وجود صلة بين قلة النوم وخطر الإصابة بمرض الزهايمر، وفق الغارديان…

 

#نورث_بالس

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.