NORTH PULSE NETWORK NPN
The logo of Chinese video app TikTok is seen on the side of the company's new office space at the C3 campus on August 11, 2020 in Culver City, in the westside of Los Angeles. (Photo by Chris DELMAS / AFP)

تقرير لوكالة رويترز يستعرض دور تيك توك كمصدر للأخبار والتحديات المرتبطة بالمعلومات المضللة

نورث بالس 

تقرير تحليلي أعده فريق وكالة رويترز يلقي الضوء على الطفرة البارزة التي شهدتها منصة تيك توك، حيث تحولت إلى مصدر رئيسي للأخبار في عدد من الدول حول العالم. توجه جديد يبرز مع المنصة الشهيرة التي كانت مرادفة لمقاطع الفيديو الترفيهية والتي أصبحت الآن ساحة لمشاركة واستهلاك الأخبار.

 

مع هذا التوسع في محتوى الأخبار، يواجه المستخدمون تحدياً كبيراً في فرز المعلومات الموثوقة من الأخبار الزائفة التي تنتشر بسرعة على المنصة. يثير هذا الوضع مخاوف حيال دقة المعلومات وأثرها على الوعي العام واتخاذ القرارات.

 

التحقيق يسلط الضوء على ضرورة تطبيق آليات فحص دقيقة ومحتوى يحمل مصداقية عالية، وكذلك يؤكد على أهمية التوعية الإعلامية لمستخدمي تيك توك لتنمية قدرتهم على التقييم النقدي للمعلوم النظر للمحتوى المقدم عبر المنصة.

 

ويحفز التقرير على إرساء مبادئ الشفافية والموثوقية في نشر الأخبار على تيك توك، مشيرًا إلى دورها المتنامي كوسيلة إعلامية قوية تصل إلى ملايين الأشخاص في مختلف أنحاء العالم.

 

في ظل هذا التحول، يتعين على منصة تيك توك أن تتبنى استراتيجيات فعالة للتحقق من المحتوى والتصدي لانتشار الأخبار الزائفة، بما يضمن تقديم معلومات موثوقة لجمهورها. كما يدعو التحقيق المستخدمين إلى ممارسة النقد الذاتي والبحث في مصادر متعددة قبل تقبل أي خبر كحقيقة مسلم بها.

 

إن التحدي الكبير الذي يواجه تيك توك لا يقتصر على التحقق من صحة المحتوى، بل يمتد إلى ضرورة خلق بيئة إعلامية تعزز الوعي والتعليم النقدي للجمهور، لمساعدتهم على التمييز بين الأخبار الحقيقية والزائفة. ويبرز التقرير أهمية تعاون كل من منصات التواصل الاجتماعي، ومنظمات الأخبار، والمجتمع الأكاديمي، والجهات الناظمة لتحقيق هذا الهدف.

 

مع تزايد اعتماد الأفراد على منصات التواصل الاجتماعي كمصادر للمعلومات، تأتي التقارير مثل هذا التحقيق من رويترز لتلقي الضوء على الحاجة الماسة إلى تكثيف الجهود نحو تعزيز المسؤولية الإعلامية وزيادة وعي المستهلكين بأهمية النقد والتحليل الدقيق للمعلومات، وذلك للحفاظ على بيئة إعلامية صحية وموثوقة.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.