NORTH PULSE NETWORK NPN
Syrians refugees prepare to leave Lebanon towards Syrian territory through the Wadi Hamid crossing in Arsal on October 26, 2022. - A first batch of Syrian refugees left Lebanon today for their home country, an AFP photographer said, the first step in a new repatriation plan slammed by rights groups. (Photo by AFP)

لبنان يلوح بتنفيذ خطة بديلة حول ملف اللاجئين السوريين

 

 

نورث بالس

في تحرك سريع يلوح بتغيرات قادمة، اللواء إلياس البيسري، المدير العام بالإنابة للأمن العام اللبناني، أشار إلى إمكانية تطبيق ما وصفه بـ”الخطة ب” فيما يتعلق بملف اللاجئين السوريين في لبنان، وذلك في محاولة للحصول على بياناتهم دون التعاون المباشر مع مفوضية شؤون اللاجئين.

 

الإعلان جاء خلال اجتماع برئاسة نجيب ميقاتي ناقش أوضاع النازحين السوريين، بحضور كل من عبد الله بو حبيب، وزير الخارجية والمغتربين، إلياس البيسري، المنسق المقيم للأمم المتحدة في لبنان، عمران ريزا، وإيفو فرايسن، ممثل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في لبنان.

 

“الخطة ب” تشير إلى استراتيجية السلطات اللبنانية في إعداد قاعدة بيانات خاصة بها، بدلًا من الاعتماد على المفوضية، ومن ثم، تصنيف وتوزيع اللاجئين استعدادًا لترحيل الأفراد الذين يقيمون في البلاد بشكل غير قانوني.

 

في المقابل، كشفت مصادر مفوضية اللاجئين لصحيفة “الشرق الأوسط”، أن المفوضية لم تعارض إبداً فكرة تسليم البيانات للحكومة اللبنانية وتبقى منفتحة لمزيد من النقاشات حول الطلبات الإضافية من قبل الحكومة.

 

وتؤكد المفوضية على أن نهجها ينصب في دعم لبنان، مع الحرص على احترام القواعد الدولية الخاصة بحماية البيانات وضماناتها بموجب القانون الدولي للاجئين.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.