NORTH PULSE NETWORK NPN
{"remix_data":[],"remix_entry_point":"challenges","source_tags":["local"],"origin":"unknown","total_draw_time":0,"total_draw_actions":0,"layers_used":0,"brushes_used":0,"photos_added":0,"total_editor_actions":{},"tools_used":{},"is_sticker":false,"edited_since_last_sticker_save":false,"containsFTESticker":false}

مذكرة اعتقال بشار الأسد بتهمة جرائم حرب في سوريا

 

نورث بالس

بعد أكثر من ثلاث سنوات من التحقيق، وافق القضاء الفرنسي على إصدار مذكرة اعتقال ضد الرئيس السوري بشار الأسد بتهمة ارتكاب جرائم حرب.

 

تتعلق الاتهامات بالهجمات الكيميائية التي وقعت في دوما بالغوطة الشرقية عام 2013، والتي أسفرت عن مقتل أكثر من ألف شخص وإصابة آلاف آخرين.

 

محامو الضحايا والمنظمات غير الحكومية أكدوا أن محكمة الاستئناف في باريس صادقت على هذه المذكرة التي أصدرها قضاة التحقيق.

 

تم فتح التحقيق عام 2021 بناءً على شكوى جنائية تقدم بها ناجون والمركز السوري للإعلام وحرية التعبير. ثم قامت وحدة خاصة تابعة لمحكمة باريس بالتحقيق في الهجمات بموجب الولاية القضائية العالمية.

 

قرار المحكمة يعني رفض طلب المدعي العام الوطني لمكافحة الإرهاب في فرنسا بإلغاء مذكرة التوقيف بحق الرئيس السوري بسبب الحصانة التي تتمتع بها رؤساء الدول أثناء فترة حكمهم.

 

كانت السلطات القضائية الفرنسية قد أصدرت مذكرات اعتقال دولية في نوفمبر الماضي بحق بشار الأسد وشقيقه ماهر، بالإضافة إلى عدد من الضباط الكبار، بتهمة التواطؤ في ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.

 

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.