NORTH PULSE NETWORK NPN

انتهـ.ــاكات القـ.ـوات التركية والفـ.ـصائل المـ.ـوالية لها خلال شهر كانون الثاني 2024

نورث بالس

شهدت مدينة عفرين والقرى والبلدات التابعة لها مجموعة مختلفة من الانتهاكات بحق المواطنين من قبل القوات التركية والفصائل الموالية لها، والتي تهدف من وراء تلك الانتهاكات إفقار من تبقى من المواطنين لتهجيرهم عن مناطقهم من خلال عمليات السلب وفرض الأتاوات وأتلاف الحقول بقطع الأشجار المثمرة للمواطنين، وجرف الحقول والخطف لدفع الفدية؛ بالإضافة إلى ترويع المواطنين من خلال أعمال التنكيل والتعذيب الوحشي والتسبب بالقتل والقتل العمد؛ كما وتعمل القوات التركية وفصائلها على إجراء تغييرات في جغرافية المنطقة لتكريس احتلالها وإلحاقها بالدولة التركية من خلال: عمليات التغيير الديمغرافي عبر تهجير السكان الأصليين، وبناء المستوطنات، وسياسة ترويع المدنيين، وقطع الأشجار المثمرة وذلك بعلم وإشراف الوالي التركي المقيم في ما يسمى “مبنى السرايا” في مدينة عفرين والذي فر هارباً بعد المظاهرات الأخيرة التي شهدتها المنطقة احتجاجاً على محاولات تسليم المنطقة لقوات حكومة دمشق ورفضاً للاعتداءات العنصرية بحق السوريين من قبل الأتراك.

ووثّقت شبكة نشطاء عفرين ANN العشرات من الانتهاكات، وقدمت تقارير موّثقة عن مجمل الانتهـ.ـاكات التي تمكنت من الوصول إلى ضحاياها خلال النصف الأول من عام 2024م.

بالإستناد إلى تقارير شبكة نشطاء عفرين ومصادر أخرى، سيتم عرض قائمة بأفظع الانتهاكات التي حدثت بحق المواطنين المدنيين في مدينة عفرين وريفها خلال شهر كانون الثاني لعام 2024م:

أولاً- اقتحام المنازل وقطع الطريق بقصد السرقة والسلب:

1. في منتصف ليلة الجمعة 2024.01.05 أقدمت مجموعة مسلحة ملثمة مكونة من 10 عناصر على اقتحام منزل المُسن حميد مصطفى ابو ريزان (75 عاماً) من أهالي قرية “مامالا شرقي” التابعة لناحية راجو وقامو بتقييده مع زوجته فاطمة حنان (67 عاماً) وابنته المريضة كلستان حميد مصطفى (30 عاماً). ووضعوا لاصقاً على أفواههم ومن ثم قابوا بضربهم بالعصي بشكل عنيف، وبعد ذلك أقدموا على سرقة مصاغ ذهبي للعائلة ومبلغ 900 دو.لار، بالإضافة إلى مبلغ 4500 دو.لار كانت أمانة لدى العائلة، ومن ثم لاذو بالفرار، رغم وجود حاجز لفصيل “الفرقة التاسعة” ألموالي للقوات التركية خارج القرية، ولا يمكن لأي مجموعة أن تدخل القرية بدون علمها.
2. بتاريخ 2024.01.06 سلب عنصران مسلحان من الفصائل مبلغ 1100 دو.لار و8 آلاف ليرة تـ.ـركية وأجهزة موبايل من مواطن كردي يعمل في تجارة “الاكسسوارات ومواد التجميل النسائية” وهو من أهالي قرية “ناحرة” ماباتا/معبطلي، وذلك بعد قطع طريقه على الطريق الوصل بين ناحية بلبله وقرية “قسطل خضريا”
3. بتاريخ 2024.01.24 ليلاً أقدم عناصر من فصيل “السلطان مراد” على سرقة “محل أزهار حمدوش” مالكه من أهالي قرية “كمروك” التابعة لناحية ماباتا، والمحل كائن في حي عفرين القديمة، حيث تم سرقة دراجة نارية تقدر قيمتها بـ800 دو.لار بالإضافة لمحتويات المحل.
4. بتاريخ 2024.01.26 قام عناصر فصيل “سليمان شاه/العمشات” على إجبار مواطن كردي يدعى مصطفى حسن أوغرش من أهالي قرية “سنارة” التابعة لناحية شيه/شيخ الحديد على نقل حطب الأشجار الحراجية التي قام الفصيل بقطعها بشكل جائر في “وادي جرجم” التابع للناحية وذلك بقوة السلاح ومجاناً، وأثناء عملية النقل تدهور الجرار لينزلق إلى قعر الوادي ولم يتمكن المواطن من إخراج جراره حتى الآن، وب فقد مصدر رزقه حيث قام عناصر الفصيل بسرقة كل ما يمكن فكه من الجرار.

وفي نفس الشهر أقدمت عناصر مسلحة على عملية سطو مسلح على منزل مواطن أحمد باكير من أهالي ناحية جندريسه/جنديرس، بالقرب من “شارع البوبنا” وسط مدينة عفرين، وذلك بعد تخدير المتواجدين في المنزل “بالبخاخ المخدر” وقاموا بسرقة مصاغ ذهب بالإضافة إلى عدد من تنكات الزيت ودراجة نارية حديثة وهواتف خليوية.

ثانياً- انتهاكات التعذيب والتنكيل والمعاملة المهينة وجرائم القتل:

1. بتاريخ 2024.01.01 فقد المواطن محمد رشيد علو (50 عاماً) حياته من أهالي قرية “خرابا شرا” التابعة لناحية شرا بجلطة دماغية نتيجة ضغط نفسي كبير بعد تلقيه خبر استيلاء فصيل السلطان المراد الموالي لتركيا على حقله المكون من 40 شجرة زيتون، وأثناء تشييع جنازته أقدم الفصيل على قطع 45 شجرة زيتون أخرى لكل من المواطنين: سامي حسن علولو و محمد حسن علولو.
2. بتاريخ 2024.01.11 توفي المواطن الكردي حنيف بحري بكر (47 عاماً) والدته أمينة من أهالي ناحية بلبله/ بلبل، قهراً داخل سجن ماراته بمركز مدينة عفرين، بعد أن أن تعرض بتاريخ 2024.01.05 للاختطاف على يد عناصر “الاستخبارات” في فصيل “الشرطة المدنية” الموالي لتركيا، وذلك فور عودته إلى مسقط رأسه رغم دفعه فدية مالية قدرها ألف دو.لار أمريكي مقابل السماح له بالعودة.
3. بتاريخ 2024.01.11 توفي المواطن الكردي محمد أحمد سني (أبو عارف) من أهالي قرية “بعدينا” التابعة لناحية ماباتا/معبطلي إثر تعرضه لحادث دهس متعمد من قبل سيارة عسكرية تابعة للفصائل الموالية لتركيا في مفرق قرية “بربنه” التابعة لناحية راجو.
4. بتاريخ 2024.01.13 أقدمت الجندرمة التركية على التنكيل بالقاصر، خالد أحمد فخري الصالح (16 عاماً) من بلدة “حيالين” بريف حماه أثناء محاولته دخول الأراضي التركية عبر طرق التهريب التي تشرف عليها الفصائل الموالية لتركيا، حيث تم الاعتداء عليه بالضرب الوحشي إلى أن فقد وعيه ومن ثم تم إلقاءه في حفرة مياه ملوثة وسط جو ماطر وفي الصباح قاموا برميه إلى داخل الأراضي السورية في حالة غيبوبة، حيث تم إسعافه إلى إحدى مشافي إدلب.
5. بتاريخ 2024.01.14 توفيت المسنة الكردية كلي فرنجي (77 عاماً) أرملة المرحوم إسماعيل كوجه من أهالي قرية “كوسا/كوسانلي” وتقيم في بلدة “ميدان أكبس” التابعة لناحية راجو نتيجة دهسها بعربة تركية في قرية “يول چتة” التركية المحاذية لميدان أكبس.

ثالثاً- جرائم الخطف والاعتقال والتعذيب والإرغام على دفع الفدية:

1. بتاريخ 2024.01.04 أقدم عناصر فصيل “الشرطة المدنية” على اختطاف المواطن الكردي حسن أصلان بكر كوته (46 عاماً) من أهالي قرية “أنقلة” التابعة لناحية “شيه/ شيخ الحديد” أثناء قيامه بمراجعة مديرية المواصلات التابعة للإحتلال التركي في مركز مدينة عفرين لإستكمال “معاملة فراغة السيارة” التي قام بشرائها، وذلك بالتذرع بتهمة العمل مع الأساييش قبل احتلتل عفرين عام 2018م ليتم تسليمه إلى ما يسمى فصيل “الأمن السياسي” التابع للاستخبارات التركية في عفرين حيث لايزال مصيره مجهولاً.
2. بتاريخ 2024.01.07 أقدم فصيل الشرطة المدنية على اختطاف المواطن الكردي عبدالرحمن عبدو محمد (44 عاماً) من اهالي قرية “كاخرة” التابعة لناحية ماباتا/معبطلي، من منزله بحي الأشرفية بالقرب من “دوار القبان” وسط مدينة عفرين وتم اطلاق سراحه بعد دفع ذويه فدية مالية قدرها 400 دو.لار.
3. بتاريخ 2024.01.09 أقدم فصيل “الشرطة العسكرية” على اختطاف خمسة مواطنين كرد هم: أحمد محمد الملقب بـ (الكهربجي) ومصطفى أحمد محمد (كهربجي) من أهالي قرية “شيتانا/الرحمانية” بناحية ماباتا/معبطلي؛ و حسن شيخو شيخو من أهالي قرية “ميدانو” بناحية راجو ؛ و زهير حنان من قرية “كفر زيت” التابعة لمركز مدينة عفرين؛ و خالد محمد وقاص من أهالي قرية “كاخرة” التابعة لناحية ماباتا/معبطلي.
وذلك بتلفيق تهمة لهم “تفجير دوار نوروز” دون معرفة مصيرهم.
4. بتاريخ 2024.01.10 أقدم فصيل “الشرطة المدنية” على اختطاف المواطن الكردي دليل مصطفى (32 عاماً) من أهالي “قرية ماراته/ معراته” التابعة لمدينة عفرين فور عودته إلى مسقط رأسه في “حي الأشرفية” بمركز مدينة عفرين قادماً من (كوباني)، وذلك بذريعة “أدائه لخدمة واجب الدفاع الذاتي” أثناء فترة حكم الإدارة الذاتية قبل احتلال عفرين.
5. بتاريخ 2024.01.11 فرض فصيل “سليمان شاه/العمشات” أتاوة مالية كبيرة على أهالي قرى شيه/شيخ الحديد، وفُرض على أهالي قرية “جقالو تحتاني”: عارف حسين 3000 دو.لار، أحمد خليل 2000 دولار، وحيدر بكر 1000 دو.لار.
وفُرِض على المواطن محمد صبحي باكير 27000 دو.لار من أهالي قرية “مروانية تحتاني” وبعد أن رفض دفع الأتاوة هرب من القرية أقدم عناصر الفصيل على الاستيلاء على جراره الزراعي نوع “فارسون”.
وفُرِض على الموغطن محمد عزت ميرو 10 آلاف دو.لار من أهالي قرية “أنقله” تم اختطافه وتعذيبه بعد رفضه دفع الأتاوة ويرقد الآن في المشفى.
بينما فُرِض على المواطن محمد نوري عارف من أهالي قرية “انقله” مبلغ 5000 دو.لار وهو صاحب معصرة زيتون .
وفرض على المواطن زكريا رشيد محمد مبلغ 10 آلاف دو.لار من أهالي قرية “قرميتلق” تم اختطافه وتعذيبه بعد أن رفض دفع الأتاوة وهو يرقد الآن في المشفى.
6. بتاريخ 2024.01.12. أقدم فصيل العمشات على اختطاف عبدو نجار مختار قرية “كورزيله/ قرزيحل” ومواطن آخر ابراهيم عبدو من نفس القرية، وذلك بعد رفضهم دفع فدية قدرها (5 آلاف دو.لار) للفصيل، حيث تعرضا لتعذيب شديد بعد تعليقهما على آلة التعذيب (البلنكو)، ولا يزال المختار راقداً في المشفى.
7. بتاريخ 2024.01.13 أقدم عناصر فصيل “صقور الشمال” على اختطاف المواطن الكردي ابراهيم محمد ستو (38 عاماً) من أهالي قرية “عبودانه/ عبودان” التابعة لناحية بلبله/ بلبل لعدم قدرته على دفع الأتاوة المفروضة عليه.
8. بتاريخ 2024.01.14 اختطف فصيل “الشرطة المدنية” 3 مواطنين كرد بينهم امرأتان من أهالي قرية “كوليان” التابعة لناحية راجو، في وسط مدينة عفرين وهم: ريحانة محمد يوسف (55 عاماً) و فاطمة محمد سليمان (53 عاماً) وعلي محمود سليمان بالتذرع بتهمة الخروج في “نوبات حراسة ليلية” قبل احتلال عفرين عام 2018م.
9. بتاريخ 2024.01.14 أقدمت الاستخبارات التركية برفقة فصيل “الشرطة العسكرية” على اختطاف المواطنة الكردية زينب كلوشو (57 عاماً) من أهالي ناحية ماباتا/معبطلي أثناء عودتها إلى مسقط رأسها دون معرفة ذويها سبب اختطافها ودون معرفة مصيرها.
10. بتاريخ 2024.01.15 اختطف فصيل “الأمن السياسي” التابع للإستخبارات التركية المواطن الكردي شكري محمد (39 عاماً) دون معرفة ذويه سبب اختطافه حيث تم اطلاق سراحه لاحقاً.
11. بتاريخ 2024.01.17 أقدمت الإستخبارات التركية برفقة فصيل “الشرطة العسكرية” على اختطاف المواطنة لمعان رشيد سيدو (35 عاماً) رغم قيام ذويها بدفع مبلغ 1700 دو.لار لفصيل “السلطان مراد” كأتاوة لتسوية وضعها والسماح لها بالعودة.
12. بتاريخ 2024.01.18 أقدم عناصر فصيل “الشرطة العسكرية” على “حاجز الشط” في ريف إعزاز على اختطاف المواطنين الكرديين: عبدو رشيد حنان (45 عاماً) وفائق رشو من أهالي قرية “جولاقه” التابعة لناحية بلبله/بلبل، وذلك أثناء ذهابهما إلى مدينة إعزاز لشراء قطع غيار لجرار، وقاموا بالاستيلاء على سيارتهما نوع “بيك آب هونداي” حيث تم اطلاق سراح فائق وأبقي على رشيد حنان معتقلاً بالتذرع بتهمة التعامل مع الإدارة الذاتية ولايزال مصيره مجهولاً.
13. بتاريخ 2024.01.19 أقدم استخبارات فصيل “الشرطة المدنية” على اختطاف المسنة الكردية ألماسة (65 عاماً) من أهالي قرية “حجيكا تحتاني” التابعة لناحية راجو، بعد وصولها الى مسقط رأسها، وذلك بالتذرع بتهمة الخروج “بنوبات حراسة ليلية” قبل احتلال عفرين عام 2018م، حيث تعرضت للتعذيب والإهانات أثناء التحقيق ولا يزال مصيرها مجهولاً.
14. بتاريخ 2024.01.23. أقدم فصيل الشرطة الحرة (الامن السياسي) على اختطـ.ـاف المواطنين الكرديين: محمد محمود سليمان أبو عكيد (53 عاماً) و مصطفى محمد بكر (33 عاماً) من أهالي قرية “كوليا تحتاني” التابعة لناحية راجو بعد مداهمة منزلهما، وذلك بالتذرع بتهمة خروجهما “بنوبات حراسة ليلية” قبل احتلال عفرين عام 2018م، ولا يزال مصيرهما مجهولاً حتى الآن.
15. بتاريخ 2024.01.23 أقدمت الاستخبارات التركية برفقة فصيل “الشرطة المدينة “على اختطاف المسن الكردي علي عمر محمد أبو رشيد (71 عاماً) من أهالي قرية “علمدارا” التابعة لناحية راجو من منزله بذريعة أن لديه أبنة “شهيدة” منذ زمن بعيد وتم اقتياده إلى جهة مجهولة ولا يزال مصيره مجهولاً .
16. بتاريخ 2024.01.24 أقدمت الاستخبارات التركية برفقة فصيل “الشرطة العسكرية” على اختطاف المواطن الكردي فراس خليل نوري (40 عاماً) من أهالي قرية “دير صوان” التابعة لناحية “شرا/ شران” من مكان عمله على (بسطة بازار) وسط مدينة عفرين، وذلك بالتذرع بتهمة ترأسه الكومين قبل احتلال عفرين عام 2018م، رغم أنه عاد من لبنان وقام بتسوية وضعه لدى الإستخبارات التركية ولا يزال مصيره مجهولاً.
17. بتاريخ 2024.01.24 أقدم فصيل “الشرطة المدنية” على اختطاف المسن الكردي (إمام ومؤذن جامع) خليل ابراهيم بلال (63 عاماً) من أهالي “قرية كوليا تحتاني” التابعة لناحية راجو، وذلك بالتذرع بتهمة الخروج “بنوبات حراسة” قبل احتلال عفرين، ولا يزال مصيره مجهولاً.
18. بتاريخ 2024.01.24 أقدم فصيل الحمزات (التركماني) على اختطاف المواطن الكردي محمد مسلم مصطفى قره من أهالي قرية “جوقه/جويق” التابعة لمركز مدينة عفرين، بالتذرع بتهمة “أداء خدمة الواجب الذاتي” قبل احتلال عفرين، ويطالب الفصيل ذويه بدفع فدية مقدارها 3 آلاف دو.لار حتى لا يتم تسليمه للقوات التركية، يُذكر أنها المرة الثانية التي يتعرض فيها للخطف حيث كان قدأافرج عنه بعد دفع ذويه مبلغاً قدره 400 دو.لار كفدية.
19. بتاريخ 2024.01.24 أقدم فصيل “الشرطة الحرة” (الأمن السياسي) على اختطاف المواطن الكردي شيخ منان كيرو (43 عاماً) والملقب بـ (جولاق) من ذوي الاحتياجات الخاصة وزوجته كوله من أهالي قرية “خالطا” التابعة لناحية جنديرس دون معرفة التهمة الموجهة إليهما.
20. بتاريخ 2024.01.29 أقدم فصيل “الأمن السياسي” على اختطاف المواطن الكردي عبدالرحمن حموش (51 عاماً) من أهالي قرية “موليا تحتاني” التابعة لناحية راجو، وذلك بالتذرع بتهمة الخروج “بنوبات حراسة ليلية” قبل احتلال عفرين عام 2018 دون معرفة مصيره.
21. بتاريخ 2024.01.30 أقدم فصيل ما يسمى بـ “مكافحة الإرهاب” على اختطاف المواطن كاوا عبدالرحمن آبو ابن القيادي في صفوف حزب الديمقراطي الكردستاني-سوريا وذلك أثناء قيامه بزيارة عائلية إلى إعزاز وتم اطلاق سراحه لقاء فدية مالية كبيرة.
22. بتاريخ 2024.01.30 أقدم فصيل ما يسمى بـ”مكافحة الإرهاب” على اختطاف المواطن الكردي هيثم شيخو محمد (44 عاماً) من أهالي ناحية جندريسه/جنديرس وذلك على نفس “حاجز معرين” على مدخل مدينة اعزاز الذي اختطف عليه كاوا عبدالرحمن آبو.
23. بتاريخ 2024.01.31 أقدم فصيل “السلطان مراد” على اختطاف المواطن الكردي سليمان بركات عقيل (36 عاماً) من أهالي “حي الزيدية” وسط مدينة عفرين المحتلة، وذلك بسبب مطالبته المستمرة باسترجاع منزله الذي استولى عليه عناصر الفصيل، يُذكر أنه قد تم ترحيله قسراً من تركيا ولا يزال مصيره مجهولاً.
24. بتاريخ 2024.01.31 أقدم فصيل “سليمان شاه/العمشات” على اختطاف فتاتين شقيقتين من ذوي الاحتياجات الخاصة نارين محمد حمو (31 عاما) و نازلية محمد (27 عاما) من أهالي قرية “كورزيله/ قرزيحل” التابعة لناحية شيراوا فور عودتهما من مناطق النزوح القسري دون معرفة سبب اختطافهما حيث تم تسليمها إلى استخبارات فصيل “الشرطة المدنية” دون معرفة التهمة الموجهة إليهما أو معرفة مصيرهما وسط مخاوف من تعرضهما للتعذيب.

رابعاً- بالنسبة لعمليات التغيير الديمغرافي:

1. بتاريخ 2024.01.17 دعمت للقوات التركية “مؤسسة مركز الدعوة الاسلامية- كراتشي /باكستان” و “مؤسسة فيضان العالمية للإغاثة الإنسانية” لبناء قرية استيطانية مؤلفة من 96 شقة ومسجد ومدرستين دينيتين للبنين والبنات، وذلك بالتعاون مع “إدارة الكوارث والطوارئ التركية” (آفاد) و”جمعية آندا للبحث والإنقاذ” (مقرها: أنقرة) وذلك بالقرب من مبنى مستوصف بلدة شيه/شيخ الحديد وعائدة للمواطنين (يوسف معمو ، مستك ابراهيم، خوجه حسين، جميل خليه) والتي كان قد استولى عليها فصيل “فرقة السلطان سليمان شاه/العمشات” في آذار 2021 وتمت تسويتها بإشراف مهندس تركي.
2. بتاريخ 2024.01.23 قامت منظمة “أورانج” (ممولة من قبل جماعة الإخوان المسلمين ومقرها غازي عنتاب) وبالتعاون مع “منظمة آفاد” التركية وبالاتفاق مع “مجلس شران المحلي” التابع للوالي التركي، قامت بافتتاح مستوطنة تحت اسم “قرية السلام” داخل حرش قرية “قطمة” التابعة لناحية شرا/ شران، وذلك بعد أن قاموا بقطع جميع الأشجار الحراجية. وتتألف المستوطنة من 315 وحدة سكنية عبارة عن كرافانات مسبقة الصنع مزودة كل واحدة منها بغرفتين ومنافعها.
بتاريخ 2024.01.23 أعلنت “جمعية فنار دنيزي” (منارة البحر) التركية (مقرها: زيتون بورنو/اسطنبول) وبالتعاون مع “مؤسسة رحمة العالمية” (مقرها: مدينة مانشستر البريطانية) عن افتتاح قرية استيطانية باسم “دنيز فناري” بمساحة 4 هكتارات في موقع “مزار الشهداء” في “جبل قازقلي” الحراجي التابع لناحية جندريسه/جنديرس، وذلك بعد قطع الأشجار الحراجية في المنطقة بشكل جائر، وتتألف المستوطنة من 200 شقة مخدمة بالاضافة إلى معهد ديني ومسجد.
3. بتاريخ 2024.01.25 أعلنت “منظمة غزي دستك” التركية (مقرها:اسطنبول) استمرارها في بناء قرية استيطانية لذوي الفصائل الموالية لتركيا على أرض مزروعة بـ 325 شجرة زيتون معمرة بعد أن تم قلعها ضمن مساحة تقدر بـ 15 ألف مترمربع مستولى عليها من مواطن كردي يدعى (نبيه مراد) من أهالي قرية “كفر صفرة” التابعة لناحية جندريسه/جنديرس في المنطقة الواقعة بين قريتي “يلان قوز” و”كفر صفرة”، وتضم المستوطنة 40 شقة بمساحة 100 متر مربع.

خامساً- انتهاكات قطع الأشجار بشكل جائر:

1. بدءاً من تاريخ 2024.01.01 أقدم فصيل “الحمزات” (التركماني) على على قطع 70 شجرة زيتون عائدة ملكينها لأهالي قرية “كفردلة تحتاني” و”كوركه/كوركان” و”خازيانا” في ناحية من اباتا معبطلي. كما وأقدم عناصر فصيل “السلطان مراد” على قطع 25 شجرة زيتون للمرحوم عبدالحنان عبدو من أهالي قرية “كفرومه” التابعة لناحية شرا شران، بينما قام عناصر فصيل “سمرقند” بقطع 35 شجرة زيتون عائدة للمواطن عبدالحنان خليل من أهالي قرية “كفر صفرة” التابعة لناحية جندريسه/جنديرس؛ وأقدم العناصر على قطع 38 شجرة زيتون أخرى عائدة ملكيتها لأهالي قرية “ماراته/معراته” التابعة لمدينة عفرين وهم: خليل عبدالحميد 20 شجرة، وكل من: ورشيد عثمان وأحمد عثمان 18 شجرة. وأقدم فصيل “جيش الشرقية” على قطع 15 شجرة زيتون عائدة ملكيتها للمواطن أحمد حج محمود من أهالي ناحية جندريسه/جنديرس.
2. بتاريخ 2024.01.02 أقدم عناصر فصيل “سلطان مراد” على قطع الاشجار الحراجية والمثمرة وبيعها كحطب في ريف عفرين.
3. بتاريخ 2024.01.07 أقدم عناصر الفصائل على قطع 6 أشجار عائدة للمواطن عبدو مجيد من أهالي قرية “صاتيا” التابعة لناحية ماباتا/معبطلي، وأقدم عناصر فصيل “السطان مراد” على قطع 65 شجرة زيتون العائدة ملكيتها لأهالي قرية “علكه” التابعة لناحيةشرا/شران.
4. بتاريخ 2024.01.10 أقدم عناصر فصيل “الحمزات” (التركماني) على قطع 20 شجرة زيتون عائدة ملكيتها للمواطن كاوا محمود حسو، و40 شجرة للمواطن رياض أحمد من أهالي قرية “كاوركا” التابعة لناحية جندريسه/جنديرس.
5. بتاريخ 2024.01.11 أقدم عناصر الفصائل على قطع 15شجرة زيتون عائدة ملكيتها لعائلة جميل عمو من أهالي قرية “ترندة” التابعة لمدينة عفرين وأقدم عناصر فصيل “السلطان مراد” على قطع حوالي 45 شجرة زيتون عائدة ملكيتها للمواطن أحمد خوجه المرحل قسراً، وهو من أهالي ناحية شرا/شران.
6. بتاريخ 2024.01.14 أقدم مستوطنون تابعون لفصيل “جيش الشرقية” في مستوطنة “دير بلوط” التابعة لناحية جندريسه على قطع 33 شجرة مثمرة للمواطن عارف حسن من أهالي قرية “آغجلة” التابعة لجندريسه.
7. بتاريخ 2024.01.18 أقدم عناصر فصيل “سلطان مراد” على قطع 55 شجرة زيتون عائدة ملكينها للمواطن جميل حسن من أهالي قرية “شيلتاعته/ شيلتاح” التابعة لناحية شرا/شران.

وخلال شهر كانون الثاني، تم توثيق عمليات قطع الأشجار الجائر كالتالي:
• أقدم عناصر فصائل منحدرين من (عشيرة الموالي) على قطع 80 شجرة زيتون عائدة ملكيتها للمواطن ريناس منان من أهالي قرية “تل طويل” التابعة لمدينة عفرين.
• أقدم عناصر الفصائل على قطع 30 شجرة مثمرة عائدة ملكيتها لأهالي قرية “حسيه/ميركان” التابعة لمدينة عفرين.
• أقدم عناصر فصيل “سلطان مراد” على قطع 100 شجرة عائدة ملكيتها للمواطن خليل محمود من أهالي قرية “سينكا” التابعة لناحية شرا/شران.
• أقدم عناصر فصيل “الحمزات” (التركماني) على قطع 600 شجرة كرز عائدة ملكيتها للمواطن محمد خليل عمر الملقب (بربر) أو (الحلاق) من أهالي قرية “بيكه” التابعة لناحية بلبله/بلبل.
• أقدم فصيل “العمشات” على قطع الأشجار الحراجية الممتدة على مساحة 7.5 دونم على سلسلة جبال مباتا/معبطلي.
• أقدم عناصر فصيل “ملكشاه” على قطع حوالي 46 شجرة زيتون من عدة حقول في قرية “ماتينا” التابعة لناحية شرا…

#نورث_بالس
#عفرين #راجو #جنديرس #معبطلي #شرا #بلبل #حقوق_الإنسان #تركيا #سوريا. #روسيا #شمال_سوريا #استانا #سوتشي

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.