NORTH PULSE NETWORK NPN

بينها المعهد العالي للإعلام….افتتاح 4 أقسام جديدة بجامعة كوباني

للعام الثامن على التوالي، افتتحت جامعة كوباني أبوابها للطلبة معلنةً عن افتتاح أربعة أقسام جديدة. ذلك في إطار جهودها المستمرة لتطوير وتعزيز المجال التعليمي في المنطقة، بالإضافة إلى توسيع قدرتها الاستيعابية لاستقبال أكبر عدد من الطلبة وتلبية احتياجاتهم في المجالات العملية.

إعلان الأقسام الجديدة جاء ضمن فروع الجامعة لعامي 2024/2025، وشملت، المعهد العالي للإعلام، مدة الدراسة فيه 3 أعوام، ومعهد (رياض الأطفال) بكلية التربية 4 سنوات، وهو قسم خاص بالطلبة الإناث فقط، إضافة إلى تحويل معهدي اللغة الكردية والإنكليزية إلى كلية مختصة بالقسم ذاته ومدة الدراسة فيها 4 سنوات.

وكذلك تحويل معهد الإدارة والقانون الذي كان مدة الدراسة فيه سنتان ونصف، إلى كلية الحقوق، مدة الدراسة 4 أعوام.

وتضم جامعة كوباني 6 كليات، وهي كلية الآداب بأقسام “اللغة والأدب الكردي، اللغة والأدب العربي، اللغة والأدب الإنكليزي” وكلية العلوم بأقسامها “الرياضيات، علم الأحياء، الفيزياء، الكيمياء”، وكلية التربية قسم “معلم صف”، ومعهد (رياض الأطفال) بكلية التربية.

بالإضافة لـ 6 معاهد، وهي المعهد الطبي بأقسامه “التخدير، التمريض، المخبر، والصيدلة” والمعهد التقني، الذي يضم “الحاسوب، الكهرباء، الميكانيك، ومعهد المحاسبة، ومعهد العلوم الإدارية والقانونية، ومعهد العلوم التربوية، وفيه “علم الأحياء، ومعلم صف، واللغة الإنكليزية، والجغرافيا”، والمعهد العالي للإعلام.

ويبلغ عدد الكادر التدريسي والإداري في الجامعة نحو /209/ محاضرين بينهم حاملو شهادة الدكتوراه، ومحاضرون من الحاصلين على شهادة الماجستير من مختلف الدول في العالم وسوريا، وبلغ عدد الطلاب في جامعة كوباني في العام الدراسي السابع لعام 2023/ 2024، 1250 طالباً.

ويذكر بأن جامعة كوباني افتتحت رسمياً في العاشر من كانون الأول عام 2017، بافتتاح كليتين فقط، هما كلية العلوم الأساسية (الفيزياء والكيمياء والرياضيات)، وكلية الآداب (قسم اللغة والأدب الكردي).

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.