NORTH PULSE NETWORK NPN

بينهم سوريون.. الكويت تسحب جنسيتها من 78 شخصاً

قررت اللجنة العليا لتحقيق الجنسية الكويتية خلال اجتماعها الخميس الماضي، برئاسة النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع ووزير الداخلية الكويتي الشيخ فهد اليوسف، سحب وفقد الجنسية الكويتية من 78 حالةً، تمهيداً لعرضها على مجلس الوزراء، بحسب وكالة الأنباء الكويتية (كونا).

ونقلت صحيفة “القبس” الكويتية عن مصدر حكومي قوله إن “إجمالي عدد المسحوبة جنسياتهم ارتفع إلى أكثر من 1066 شخصاً، بعد القرار الأخير للجنة العليا لتحقيق الجنسية”، مؤكداً أن قطار سحب الجنسية من المزورين والمزدوجين لا يزال في أول الطريق، وأن اللجنة تفحص الملفات وفق آلية مشددة، وتتخذ القرارات بناء على الأوراق الثبوتية والأدلة والبراهين.

وأضاف المصدر لصحيفة “القبس” أن التعامل مع أي معلومات عن أي شخص مزدوج أو مزوِّر تتلقاها الوزارة جدي، تُحال فوراً للبحث والتحري واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، كما يتم التعامل مع البلاغات عن مزوِّري ومزدوجي الجنسية بسرية تامة.

والجدير بالذكر أن الجنسية في الكويت تسحب لـ 4 أسباب: ازدواجية الجنسية، وثبوت الغش والتزوير، والتجنيس بناء على أقوال كاذبة، وتقديم وثائق غير صحيحة. وينص القانون الكويتي على سحب الجنسية الكويتية إذا مُنحت بالغش، أو بناء على أقوال كاذبة، ومعاقبة كل شخص أدلى ببيانات غير صحيحة الى الجهات الادارية المختصة بتحقيق الجنسية وسحب الجنسية ممن حكم عليه خلال 15 سنة من منحه الجنسية الكويتية في جريمة مخلة بالشرف والأمانة.

وأتى القرار عقب اجتماع اللجنة التي تضم في عضويتها نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الكويتي شريدة المعوشرجي، ووزير الخارجية الكويتي عبدالله اليحيا، والأمين العام لمجلس الوزراء الكويتي صالح الملا، وأمين سر اللجنة العليا لتحقيق الجنسية الكويتية المستشار مبارك بوكحيل.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.