NORTH PULSE NETWORK NPN

بدء امتحانات القبول ل2700 طالب/ة في جامعات شمال وشرق سوريا

خصصت جامعات روج آفا والشرق وكوباني التاريخ الممتد بين 24 آب إلى 31 آب موعداً للتقديم على المفاضلة العامة للجامعات والمعاهد للعام الدراسي 2024/2025.

وبحسب نظام الجامعات والمعاهد، يتم قبول طلبات التسجيل في أقسام الكليات (الموسيقى، والرسم، والرياضة، واللغة، وإعداد المعلمين، ومعلمي رياض أطفال، والعلوم السياسية، وإدارة الأعمال، والأدب، والتاريخ، والعلوم التربوية، والحقوق، والعلوم الدينية، والإعلام، والجغرافيا، والجنولوجيا وعلم الاجتماع)، استناداً إلى نتائج الطلبة والطالبات خلال المرحلة الثانوية العامة.

أمّا فيما يتعلّق بأقسام؛ المعهد العالي للإعلام، وكلية التربية، وكلية الآداب والعلوم الاجتماعية وكلية هندسة العمارة البيئية، فتبدأ الامتحانات الشفهية للقبول في هذه الكليات في الـ 16 أيلول وتستمرّ حتّى الـ 21 أيلول.

وتجرى اختبارات القبول لجميع الطلاب والطالبات في الكليات العلمية (الفيزياء، والكيمياء، وعلم الأحياء، والرياضيات، والطب، والتكنولوجيا، والصناعة، والهندسة والمحاسبة)

ويُجرى امتحان القبول في أقسام؛ الفيزياء، والهندسة، والكيمياء وعلم الأحياء في 2 أيلول، ويُجرى امتحان القبول في قسم الصناعة في الـ 3 من أيلول، وتصدر نتائج الامتحان في الـ 7 من الشهر.

وخضع على مستوى إقليم شمال وشرق سوريا 2700 طالب وطالبة للامتحان القبول التي نظمت في المراكز الرئيسة بمبنى جامعة روج آفا الكائن في مدينة القامشلي، وكلية البترول والبتروكيميا في بلدة رميلان، ومبنى جامعة كوباني في مدينة كوباني، ومبنى جامعة الشرق في مدينة الرقة ومركز لجنة تعليم المجتمع الديمقراطي في بلدة الأحداث التابعة لمقاطعة عفرين والشهباء.

وستجرى يوم غد الثلاثاء 3 أيلول، امتحانات للثانوية المهنية، فيما سيتم الإعلان عن نتائج الامتحانات في الـ 7 من أيلول.

وبعد صدور نتائج الاختبار، تفتح أمام الطلبة أبواب التسجيل ضمن الأقسام بدءاً من 9 إلى 19 أيلول المقبل، ويستطيع الطلبة تقديم 15 رغبة.

وسيتم الإعلان عن قائمة الأسماء المقبولين في الكليات والمعاهد في 25 أيلول، وبعد إعلان النتائج سيقوم الطلاب والطالبات بتسجيل أسمائهم وسيبدأ العام الدراسي الجديد في بداية شهر تشرين الأول.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.