NORTH PULSE NETWORK NPN

موسكو تتحضر لاستقبال مهرجان السينما الكردية بنسخته الرابعة

ينعقد مهرجان موسكو للسينما الكردية في نسخته الرابعة، حيث يعرض صانعو الأفلام أعمالهم بمشاركة مخرجين من 12 بلداً، وفقاً لما نقلته وكالة أنباء المرأة.

ويهدف مهرجان موسكو للسينما الكردية إلى عكس الثقافة والتاريخ والحفاظ على الهوية الوطنية واللغة الأم الكردية والحياة المعاصرة لهذه الامة.

سينطلق مهرجان موسكو للسينما الكردية في 18 أيلول الجاري ويستمر حتى 22 منه. سيجمع المهرجان بين الفنانين السينمائيين وعشاق السينما من 12 دولة، من بينهم ستكون إيران والعراق وتركيا وفرنسا وسوريا وكندا وهولندا وبلجيكا والدنمارك وإقليم كردستان وسيجمع بين الفنانين السينمائيين وعشاق السينما في العالم بأسره ليعرض روائع السينما الكردية.

ويضم المهرجان 7 أفلام روائية طويلة و8 أفلام وثائقية و14 فيلماً قصيراً روائياً ووثائقيا.

تضمنت مسابقة الأفلام الروائية الطويلة الفيلم التجريبي “الموصل بيتي”، ، وفيلم “السعادة العابرة” الدرامي، وفيلم “1988” التاريخي المستوحى من أحداث حقيقية، والملحمة المأساوية “الحصان” تدور والدراما الرياضية “بغداد ميسي” ، وفيلم “ابتسامة مهسا” عن الهجرة، وفيلم “طاب نهارك” الذي يحكي عن ممثلي المسرح الكردي.

وتضمنت مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة فيلم “بنات الشمس” ، وفيلم “مجزرة في الصحراء، وفيلم “من أجل العدالة”، وفيلم “آمال من شجرة”، وفيلم “منشد الجبال المقدسة” ، وفيلم “مصطفى باشا يامولكي مناضل من أجل العدالة” ، وفيلم “صورة لاجئ” ، وفيلم “النهر الحزين” عن أحد مطربي شرق كردستان ناضل من أجل فنه لسنوات عديدة.

كما تضم مسابقة الأفلام الروائية القصيرة 14 فيلما من إيران وتركيا والعراق وسوريا وكندا. وهي أعمال سينمائية درامية سياسية واجتماعية، فضلا عن الأفلام التي تتطرق إلى قضايا العنف واستخدام عقوبة الإعدام والتعبير عن المأساة من خلال الفن.

وستكون المخرجة وكاتبة السيناريو والمنتجة الروسية “أنجلينا نيكونوفا” ، والممثلة والمخرجة الروسية “ليانكا غريو”، ضمن لجنة تحكيم مسابقة “الأفلام السينمائية”، أما لجنة تحكيم مسابقة “الأفلام الوثائقية الطويلة” فستضم كل من الصحفية وصانعة الأفلام الوثائقية “مزكين أرسلان”

فيما تضم لجنة تحكيم مسابقة “الأفلام الروائية القصيرة” المنتجة الروسية “إيلينا جليكمان” ، بينما ستكون الممثلة والمخرجة والكاتبة من شمال كردستان “روجيش كيريتشي” ضمن لجنة تحكيم مسابقة “الأفلام الوثائقية القصيرة”.

والجدير ذكره ان مهرجان موسكو للسينما الكردية  انطلق بنسخته الأولى في الـ21 إلى 25 تموز 2021، ونسخته الثانية في الفترة الـ29 حزيران إلى 13 تموز 2022 ، ونسخته الثالثة في عام 2023، كما درج مهرجان موسكو للسينما الكردية في قائمة المهرجانات السينمائية الدولية التي تنظمها وزارة الثقافة الروسية ووقّع عليها وزيرة الثقافة الروسية أولغا  ليوبيموفا.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.