NORTH PULSE NETWORK NPN

أهالي مدينة هجين يطلقون مبادرة تشاركية لتأهيل قنوات ري جمعيات المدينة

استعداداً للموسم الزراعي الشتوي، أطلق أهالي مدينة هجين بريف مقاطعة دير الزور الشرقي مبادرة شعبية لتأهيل قنوات ري جمعيات هجين الزراعية والطرقات الزراعية في المدينة.

حيث بدأت المبادرة قبل 15 يوماً، وانضم إليها العشرات من الأهالي والمزارعين لتنظيف قنوات وسواقي جر مياه الجمعيات إلى الأراضي الزراعية، الرئيسة والفرعية، والتي تروي مساحة تقدر بـ 50 ألف دونم.

وتتضمن أعمال المبادرة تنظيف 7 قنوات رئيسة للجمعية الزراعية و40 ساقية فرعية، بالإضافة إلى تأهيل عشرات الطرق ضمن الحقول الزراعية في 7 جمعيات زراعية في مدينة هجين.

ووفق المشاركين فقد أنجزت المبادرة 65 % من المهمة والعمل مستمر حتى إنجازها بالكامل.

أحد المشاركين في المبادرة ، أوضح  لوسائل إعلام محلية أن الهدف من هذه المبادرة هو تحسين وضع المياه في المنطقة لمواجهة الجفاف الشديد. مشيراً إلى أن فرق العمل تعمل على تنظيف السواقي وتأهيلها، بمساعدة شعبية كبيرة، حيث قدم البعض الجرارات الزراعية وآخرون قدموا الطعام للمشاركين.

من جهته أضاف أحد المزارعين المشاركين في المبادرة أن “العمل التطوعي هو السبيل لتحقيق النجاح في مجتمعنا”.

وأن تنظيف السواقي سيساعد في توفير مياه الري بشكل أكبر، مما يعزز إنتاجية المحاصيل التي يزرعونها وذلك مع اقبالهم على الموسم الشتوي”

ويروي أهالي مقاطعة دير الزور معظم أراضيهم عن طريق جمعيات زراعية تستجر مياه نهر الفرات إلى أراضيهم، بالإضافة إلى مشروع ري الخابور.

وتبلغ المساحة المروية في المدن الشرقية لمقاطعة دير الزور، والتي تضم مدينة الفرات، وهجين، والسوسة، 286,400 دونم، منها ما يُروى عن طريق مشاريع خاصة يقدم لها الدعم وفق نظام الترخيص الفردي، ومنها ضمن جمعيات والتي يبلغ عددها 29 جمعية زراعية.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.