NORTH PULSE NETWORK NPN

القضاء الألماني يصدر “حكماً تاريخياً” ضد عسكري سابق في الاستخبارات السورية

نورث بالس

أصدر القضاء الألماني اليوم الأربعاء حكماً تاريخياً ضد عسكري سابق في الاستخبارات السورية تمت محاكمته في أول قضية تتعلق بانتهاكات نُسبت إلى حكومة دمشق.

في سابقة تاريخية، أعلن القضاء الألماني اليوم الأربعاء أول حكم ضد عسكري سابق في الاستخبارات السورية تمت محاكمته في قضية تتعلق بانتهاكات نسبت إلى حكومة دمشق. وهي المرة الأولى في العالم التي تصدر فيها محكمة حكما في قضية مرتبطة بالقمع الوحشي والدامي من قبل الحكومة السورية للاحتجاجات التي جرت في إطار “الربيع العربي”. وينص قرار المحكمة على السجن أربع سنوات ونصف السنة بتهمة التواطؤ في جرائم ضد الإنسانية.

فقد حكم القضاء في ألمانيا على العنصر السابق في الاستخبارات السورية إياد الغريب بالسجن أربع سنوات ونصف السنة بتهمة التواطؤ في جرائم ضد الإنسانية.

ودانت المحكمة العليا في كوبلنس إياد الغريب (44 عاما) بتهمة المشاركة في اعتقال 30 متظاهرا على الأقل في دوما كبرى مدن الغوطة الشرقية قرب دمشق، في أيلول/سبتمبر او تشرين الاول/اكتوبر 2011 ونقلهم الى مركز اعتقال تابع لأجهزة الاستخبارات.

ومع اقتراب الذكرى العاشرة لانطلاقة الانتفاضة الشعبية في سوريا في 15 آذار/مارس 2011، تعتبر هذه هي المرة الأولى في العالم التي تصدر فيها محكمة في العالم حكما في قضية مرتبطة بالقمع الوحشي والدامي من قبل دمشق للاحتجاجات من أجل الحرية التي جرت في إطار “الربيع العربي”.

وسيكون أول متهمين يمثلان منذ 23 نيسان/أبريل أمام المحكمة الإقليمية العليا في كوبلنز يتلقى عقوبته بعد أن اختار القضاة تقسيم الإجراءات إلى قسمين.

من جهة أخرى، سيحاكم متهم ثان هو أنور رسلان (58 عاما) الذي يعتبر أكثر أهمية في جهاز الأمن السوري الواسع وملاحق بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية في قتل 58 شخصا وتعذيب أربعة آلاف معتقل خصوصا. ومن المتوقع أن تستمر محاكمة هذا العقيد السابق حتى نهاية تشرين الأول/أكتوبر على الأقل.

ولمحاكمتهم، تطبق ألمانيا مبدأ الولاية القضائية العالمية الذي يسمح بمحاكمة مرتكبي أخطر الجرائم بغض النظر عن جنسيتهم ومكان حدوث الجرائم.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.