NORTH PULSE NETWORK NPN

المؤسسة العامة للاقطان: سنشتري كامل إنتاج القطن في الإقليم هذا العام من المزارعين

منعاً لتعرضهم للاستغلال من قبل التجار أكدت مؤسسة الأقطان في إقليم شمال وشرق سوريا، أنها ستشتري كامل إنتاج القطن في الإقليم هذا العام من المزارعين

وفي هذا السياق، أوضح الرئيس المشترك للمؤسسة العامة للأقطان، مصطفى إبراهيم، لوسائل إعلام محلية أنه سيجري استلام الأقطان من المزارعين في مركز المحلجة بالحسكة، ومركز الأقطان في الرقة ومركز دير الزور.

وأشار إبراهيم أن المراكز الثلاثة المحددة لاستلام الأقطان، قادرة على استيعاب كامل محصول القطن في الإقليم، مشيراً أن الإنتاج المتوقع لهذا العام يتراوح بين 75 إلى 100 ألف طن.

وأوضح إبراهيم أن عملية الاستلام تتم وفق شهادة المنشأ التي يجب أن يحصل عليها المزارع من الوحدة الإرشادية في منطقته.

مضيفا أنه أثناء عملية التوريد إلى مركز الاستلام، يجب على المزارع أن يصطحب معه صورتين عن بطاقته الشخصية وشهادة المنشأ، وكذلك صورتين عن البطاقة الشخصية لسائق الشاحنة التي تحمل القطن، ليقوم بتسجيل دوره في المركز من أجل توريد إنتاجه.

وعن كيفية التصرف بالأقطان المستلمة، قال الرئيس المشترك للمؤسسة العامة للأقطان، مصطفى إبراهيم، أنه سيتم إرسال القطن إلى محلج الحسكة من أجل حلجه، وبعدها سيتم تأمين جميع احتياجات معمل الغزل والنسيج منه، أما الفائض منه فستحاول الإدارة إيجاد طريقة لتصريفه في أسواق خارجية.

والجدير ذكره أن المزارعين تعرضوا العام الفائت لاستغلال التجار، الذين اشتروا طن القطن منهم بسعر لم يتجاوز 420 دولاراً للطن الواحد، وعليه ارتأت الإدارة شراء المحصول من المزارعين تجنباً لتعريضهم للخسارة.

هذا وكانت الإدارة الذاتية لإقليم شمال وشرق سوريا، قد أعلنت في الـ 14 من نيسان المنصرم، أنها ستشتري محصول القطن من المزارعين في الإقليم خلافاً للموسم الزراعي الفائت /2023/ والذي حددت فيه تسعيرة بيع القطن، ولكنها لم تشتره من المزارعين.

وكانت المؤسسة العامة للأقطان في إقليم شمال وشرق سوريا، أعلنت أمس الاثنين، عن تسعيرة شراء محصول القطن لعام 2024 من المزارعين بـ 600 دولار أميركي للطن الواحد.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.