NORTH PULSE NETWORK NPN

الجمعية الفلكية السورية: ظهور “قمر الصياد” غداً الخميس في سماء سوريا

كشف رئيس الجمعية الفلكية السورية محمد العصيري، أن سوريا ستشهد، يوم غدٍ الخميس ظهور “قمر الصياد” وهو العملاق الأكبر للعام 2024، والأقرب إلى الأرض، على مسافة نحو 354 ألف كيلومترا.

وأضاف في تصريحات لوسائل إعلام محلية، أن هذا القمر العملاق الذي سيظهر هو آخر قمر عملاق يظهر خلال عام 2024، ولن يتكرر ظهوره إلا بعد مرور سنتين ونصف تقريباً.

وأكد العصيري، أنه “سيتم ملاحظة الإضاءة القوية خلال شروق وغروب هذا القمر، كما سيلاحظ المُشاهد في سوريا وحال سكان نصف الكرة الشمالي حجم القمر، سطوعه، ومدى اقترابه”.

ووصف العصيري، أن “القمر الصياد هو من الأقمار المميزة، كما سيترافق مع مرور مذنّب سيكون مشاهداً أيضاً بالعين المجردة”.

وشهدت الكرة الأرضية خلال شهر آب الفائت، ظهور القمر الأزرق العملاق، إذ خرج القمر البدر بعد الغروب مباشرةً وأضاء السماء طوال الليل.

يُذكر أنه تعود أصول هذا الاسم إلى تقاليد الشعوب الأصلية في أميركا الشمالية، إذ تمّ استخدامه في التقويم القمري للإشارة إلى هذا الوقت من السنة

ويتداول أنه سُمّي بـ “الصياد”؛ لأنه يتزامن مع انتهاء موسم الحصاد، مما يسهّل على الصيادين رؤية الحيوانات التي تخرج بحثاً عن الطعام، ومع سقوط الأوراق وبداية فصل الخريف، تصبح الحيوانات مثل الغزلان أكثر وضوحاً في الحقول، ما يجعلها هدفاً جيداً للصيد.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.