NORTH PULSE NETWORK NPN

إحياء ذكرى انتفاضة 12 آذار في الملعب الذي انطلق منه الشرارة بمدينة القامشلي

نورث بالس
أقيمت اليوم فعاليات لإحياء ذكرى انتفاضة الـ 12 من آذار في ذكراها الـ 17، في مدينة القامشلي وسط مشاركة جماهيرية كبيرة من أهالي شمال وشرق سوريا، بالإضافة إلى مسيرة في مدينة ديرك في نفس المناسبة.
وتوافد، صباح اليوم، الآلاف من أهالي مناطق متفرقة من شمال وشرق سوريا “الكرد والعرب والسريان”، وفي مقدمتهم أهالي مناطق دير الزور، إلى ملعب شهداء 12 آذار في مدينة القامشلي شرق سوريا، للمشاركة في فعاليات إحياء ذكرى الـ 12 من آذار.
وزّين الملعب الذي تقام فيه الفعاليات بصور الشبان الكردي الذين قتلوا حينها على يد قوات الحكومة السورية.
ويشارك في فعالية الإحياء إلى جانب الآلاف من الأهالي، العديد من المؤسسات الرسمية في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، ومجلس سوريا الديمقراطية والأحزاب الكردية والعربية والسريانية، ومؤسسات قوات سوريا الديمقراطية ووحدات حماية الشعب والمرأة.
كما وتضمنت فعاليات الإحياء إلى جانب الكلمات، برنامجًا فنيًّا ورياضيًّا، ومباراة ودية بين منتخبي إقليم الجزيرة ودير الزور.
مسيرة في ديرك في ذكرى الانتفاضة


وفي نفس السياق خرج المئات من أهالي منطقة ديرك في مسيرة لاستذكار “شهداء 12 آذار” الذين انتفضوا في عام 2004.
انطلقت المسيرة من ساحة آزادي، وجابت شوارع مدينة ديرك، ومن ثم توجهوا صوب مقبرة المدينة حيث تضم قبري شابين من ديرك قتلا على يد قوات الحكومة السورية في ديرك خلال الانتفاضة ووضعوا أكاليل الزهور على أضرحتهما.
وهناك قرئ بيان باسم أحزاب الوحدة الوطنية الكردية وقال: ” تمر اليوم الذكرى 16 لانتفاضة الثاني عشر من آذار والتي انطلقت شرارتها من قامشلو لتعم بعدها جميع المناطق الكردية وذلك رداً على استخدام النظام البعثي للرصاص الحي ضد مشجعي نادي الجهاد الرياضي وأن الشعب الكردي قدم خيرة من شبابها في ذلك اليوم رافضاً سياسة النظام البعثي التي تنكر وجود الكردي وتمارس كافة الأساليب القمعية تجاهه”.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.