NORTH PULSE NETWORK NPN

في ذكرى الاجتياح التركي لعفرين… ورشة فنية وإيقاد للشموع في القامشلي

القامشلي- نورث بالس

أطلقت جامعة روج آفا (قسم الفنون الجميلة)، فعالية فنية بعنوان “مقاومة عفرين وكوباني” أمام حديقة أفستا بمدينة القامشلي، وذلك بحلول الذكرى السنوية الثالثة للاجتياح التركيا وفصائلها مدينة عفرين، وعبر الطلبة من خلال لوحاتهم عن “المآسي والمجازر والهجمات” التي تعرضت لها عفرين، بحسب وصف المشاركين.

ويصادف يوم غد الخميس، الذكرى السنوية الثالثة لاجتياح تركيا وفصائلها مدينة عفرين، بتاريخ 18آذار/مارس 2018.

الفعالية بدأت أمام حديقة أفستا بمدينة القامشلي، وشارك في الفعالية مجموعة من طلاب جامعة روج آقا (قسم الفنون الجميلة)، وعرضت خلالها ٢٤ لوحة فنية، بمشاركة ٢٠ طالب وطالبة وبإشراف أربعة أساتذة مشرفين.

وتناولت اللوحات المعروضة، رسومات لمقاتلات من وحدات حماية المرأة فقدن حياتهن خلال معارك عفرين.

كما جسد الطلاب المشاركين في لوحاتهم شجرة الزيتون التي تعتبر رمزاً للسلام والتي تشتهر بها عفرين، فاللوحات أشارت إلى أن لون الزيتون الأخضر تلوّن بلون الدم، في إشارة إلى المجازر التي ارتكبتها تركيا بحق البشر والشجر في عفرين.

وبهذا الخصوص قالت الطالبة المشاركة في معرض اللوحات، سولين أوسي بأنها شاركت في هذه الفعالية كي تعبر عن معاناة أهالي مدينة عفرين من خلال اللوحات وقالت :”نستذكر في هذه الفعالية مقاومة العصر البطولية لأبناء مدينة عفرين, وفي هذه اللوحة أعبر عن التفجير وعن حبات الزيتون المتناثرة باختلاف ألوانها، وهي تجسيد هجمات الاحتلال التركي لمدينة عفرين، وكيف فرقت حبات الزيتون جراء قصفها للمدينة”.

ومن جهته تحدث رئيس قسم الفنون الجميلة في جامعة روج آقا، خالد فتاح، قائلا: “الفعالية انطلقت بشعار (مقاومة عفرين وكوباني) لتأكيد واستمرارية المقاومة بوجه المحتل الغاشم, أما القائمين بالفعالية هم أساتذة وطلاب جامعة روج آقا (قسم الفنون الجميلة)” وأشار فتاح بأنهم “يستذكرون مقاومة العصر ويأملون بتحرير عفرين من قبضة الاحتلال التركي في القريب العاجل” واختتم خالد فتاح حديثه بالقول : “نأمل أن نقيم فعاليات وورشات فنية في مدينة عفرين بعد تحريرها”.

والجدير بالذكر أن الفعالية أقيمت لمدة يوم واحد.

وفي نفس السياق تجمع مساء اليوم العشرات من أهالي عفرين المهجرين المقيمين في مدينة القامشلي، وبمشاركة عدد من أهالي المدنية مزار الشهداء، وأوقدوا الشموع هناك استذكاراً لمن فقدوا حياتهم خلال الاجتياح التركي لعفرين، كما كتبوا بالشموع اسم عفرين في ساحة المزار.

 

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.